الحكومة: أرصدة "اليمنية" مجمدة في بنوك صنعاء وتحت يد الحوثي

إقتصاد - Thursday 10 August 2023 الساعة 08:16 pm
عدن، نيوزيمن:

أكد وزير النقل اليمني، عبدالسلام حُميد، أن أرصدة شركة الخطوط الجوية اليمنية، لا تزال تحت يد ميليشيا الحوثي، ذراع إيران في اليمن.

ودعا الوزير اليمني أثناء لقائه رئيس القسم السياسي لمكتب المبعوث الأممي السيدة روكسانا بازرجان، والفريق المرافق لها، الأمم المتحدة والمجتمع الدولي والإقليمي إلى ممارسة المزيد من الضغوط على الحوثيين لرفع يدهم عن أرصدة شركة الخطوط الجوية اليمنية المجمدة في بنوك صنعاء باعتبارها شركة وطنية تجارية تخدم كافة اليمنيين.

وأقدمت الميليشيات على حجز الأرصدة المالية التابعة للخطوط اليمنية في بنوك صنعاء، مطلع أبريل الماضي، عقب رفض الحكومة اليمنية عملية ابتزاز بإضافة توقيع مشرف حوثي على الشيكات والتعاملات المالية الخاصة بالشركة.

ووفقاً لموقع وزارة النقل، طالب الوزير حُميد، من المسؤول الأممي العمل على وقف القيود والعراقيل التي تضعها الجماعة أمام تدفق السلع والبضائع بين المحافظات وعدم إجبار التجار على الاستيراد عبر موانئ الحديدة وفقاً لشروط الهدنة الإنسانية الموقعة بين كافة الأطراف.

وأكد حُميد أن هذه الإجراءات "التعسفية" من قبل الحوثيين تفاقم الوضع الإنساني والاقتصادي والذي قال إنه "صار أكثر تعقيداً نتيجة ممارسات الجماعة واستهدافها المقومات الاقتصادية والنفطية والإيرادية للبلاد".

من جهتها أوضحت بازرجان، أن الجهود الأخيرة للمبعوث الأممي تتركز في العمل بمسار منفصل لمعالجة هذه المشكلات التي تزيد من الصعوبات التي يواجهها الاقتصاد اليمني المتدهور أصلاً، ومحاولة وضع الحلول المناسبة لها.