انطفاءات ثقيلة للتيار الكهربائي تنذر باحتجاجات غاضبة في مدن ساحل حضرموت

الجنوب - Saturday 02 September 2023 الساعة 05:20 pm
المكلا، نيوزيمن، خاص:

تشهد مدينة المكلا، ومدن ساحل حضرموت، جنوب شرق اليمن، انطفاءات ثقيلة في التيار الكهربائي. وسط تصاعد الاحتجاجات الشعبية الغاضبة المنددة بتدهور الخدمة في ظل ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة الشديدة.

وأفاد مواطنون في المكلا لـ"نيوزيمن": أن خدمة الكهرباء تدهورت خلال الأيام الماضية؛ وأصبحت ساعات التشغيل ساعتين مقابل ثلاث ساعات انطفاء. موضحين أن تدهور الخدمة يأتي مع ارتفاع شديد في درجات الحرارة والرطوبة التي لا تحتمل هذه الأيام.

وأكد شهود عيان بقيام مواطنين بإسعاف عدد من طلبة المدارس وكبار سن ومرضى جراء الإغماء بسبب الأجواء الحارة في أوقات النهار. مشيرين إلى أن الكثير من الحالات وصلت إلى مستشفيات رئيسية في المكلا لتلقي العلاجات الضرورية جراء عدم قدرتهم على تحمل الحرارة والرطوبة الشديدة.

تنذر أزمة الكهرباء في المكلا وساحل حضرموت باندلاع ثورة غضب شعبية للمطالبة بتحسين الخدمة وإنهاء الأزمة التي باتت تؤرق أبناء محافظة حضرموت الغنية بالنفط.

وقطع محتجون من أبناء مدينة المكلا شوارع رئيسية؛ احتجاجاً على تدهور خدمة الكهرباء. وأشعل المواطنون إطارات تالفة للتعبير عن رفضهم لعودة أزمة الكهرباء.

ولجأت الكثير من الأسر في بالمكلا إلى أسطح المنازل في أوقات المساء للنوم هرباً من الأجواء الحارة وعدم استقرار التيار الكهربائي الذي يعاود الانقطاع بشكل متكرر.

بدورهم أكد مسؤولون في المؤسسة العامة لكهرباء ساحل حضرموت أن سبب الانطفاءات المتكررة والثقيلة تعود إلى نقص الوقود، مشيرة إلى أن برنامج الانطفاءات حالياً ما بين ساعتين تشغيل ونحو 3 ساعات انطفاء.

وأوضحت المصادر أنه تم إبلاغ السلطة المحلية والحكومية بهذا الأمر وأن المخزون المتبقي يكفي فقط لأيام بسيطة. وفي حال عدم تدارك الأزمة ستتضاعف ساعات الانطفاءات وخروج محطات التوليد عن العمل بالكامل.

وتأتي الانطفاءات في حضرموت متزامنة مع أزمة مماثلة يعيشها سكان العاصمة عدن. وسط مناشدات متكررة بضرورة التحرك لإيجاد حلول جذرية لأزمة الكهرباء المتواصلة وتأمين الوقود الضروري خصوصا في فصل الصيف.