التخاذل وتجاهل قوة الحق.. العليمي يشبه أحداث غزة بواقع اليمن

تقارير - Saturday 11 November 2023 الساعة 06:14 pm
عدن، نيوزيمن:

شبه رئيس مجلس القيادة الرئاسي الدكتور رشاد العليمي ما يحدث في قطاع غزة بالأراضي الفلسطينية المحتلة بواقع اليمن المنكوب إثر انقلاب ميليشيا الحوثي الإرهابية على الشرعية الدستورية والوفاق الوطني.

وقال في خطابه أمام القمة العربية الإسلامية المشتركة غير العادية التي عقدت اليوم، بالعاصمة السعودية الرياض، "إن ما يحدث في فلسطين اليوم هو نتيجة متوقعة لتجاهل قوة الحق لمصلحة حق القوة، ورفض جميع مبادرات السلام، ولجوء الاحتلال المستند على فائض القوة إلى فرض سياسات الأمر الواقع ويتخاذل المجتمع الدولي عن دوره الأخلاقي والقانوني، والسياسي في حل القضايا العادلة".

وأضاف إنه في اليمن قاد عدم تطبيق قرارات الشرعية الدولية، ووقوع القوى الكبرى في حسابات غابت عنها مصالح الشعب اليمني، إلى مزيد من الخراب، وتمكين المليشيات، والتنظيمات الإرهابية من خلط الأوراق، والمساومة بالقضايا الوطنية، والقومية وأوجاع الناس الذين يدفعون الثمن الأكبر للحرب.

وقال: "من واقع هذه التجربة، وإيمانا بالقضايا العادلة تقف الجمهورية اليمنية اليوم، وكما كانت دائما إلى جانب الشعب الفلسطيني، وكافة الشعوب المتطلعة للعدالة، والمساواة، وإنهاء العنصرية بكافة أشكالها".

وأشار إلى أن الوقائع التي تهز المنطقة منذ أسابيع، تؤكد أن فلسطين ما تزال وستظل هي قلب، وجوهر الوجدان العربي، والإسلامي ومحور أمنه القومي.. مشددا على ثبات المواقف الرسمية، والشعبية العربية والإسلامية الرافضة للتصعيد الإسرائيلي الغاشم في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وجدد العليمي دعوته للمليشيات الحوثية إلى إثبات جديتها إزاء مساعي السلام، وعدم استثمار مأساة الشعب الفلسطيني بتصعيدها المتزامن على كافة الجبهات مع المحافظات المحررة، وإنهاء حصار المدن، والتوقف عن زرع الألغام المحرمة دوليا، أو استمرار استهداف المدنيين بالصواريخ، والطائرات الانتحارية.

وحض الرئيس تلك المليشيات على "التعاطي المسؤول مع خارطة الطريق المطروحة من الأشقاء في المملكة العربية السعودية، لوقف إطلاق النار، وإحياء العملية السياسية الشاملة التي تحفظ لليمن هويته ومكانته، وتعيده إلى محيطه العربي، والإسلامي أكثر قوة في دعم قضايا الأمة، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، وتعزيز الأمن والاستقرار للمنطقة، والعالم".