جدل إعلامي حول دور إخواني جديد في شبوة باسم "درع الوطن"

تقارير - Sunday 12 November 2023 الساعة 04:13 pm
شبوة، نيوزيمن:

أثيرت، خلال الساعات الماضية، حالة من الجدل الإعلامي بشأن دور مشبوه لتنظيم الإخوان في اليمن بمحافظة شبوة تحت مسمى "درع الوطن".

جريدة العرب اللندنية نقلت عن الأوساط السياسية تحذيرها من وجود خطة لدى حزب الإصلاح اليمني، المحسوب على الإخوان المسلمين، للتسلل إلى قوات "درع الوطن" اليمنية التي شكلها رئيس مجلس القيادة الرئاسي بإشراف رشاد العليمي، والتي تدعمها السعودية بالتدريب والتسليح.

وقالت الأوساط السياسية اليمنية، إن الإخوان يسعون لأن يكون تسللهم مؤثرا وقويا داخل فروع “درع الوطن” في المحافظات الجنوبية، وإن الهدف هو اتخاذ هذه القوات واجهة للاستمرار في مواجهة المجلس الانتقالي الجنوبي.

>> "درع الوطن".. مولود جديد على خارطة "متخمة" بالجيوش

وتحدثت الجريدة عن تخوّف المجلس الانتقالي الجنوبي من تكليف عدنان رزيق قائد اللواء الخامس حرس رئاسي، المعروف بعلاقته المتينة مع حزب الإصلاح، بمهمة تكوين نواة لـ”درع الوطن” في شبوة، وأن التكليف قد يفتح الباب لاستقطاب عناصر إخوانية من المحافظة لتدريبهم والدفع بهم إلى مواجهة النخبة الشبوانية التي سبق أن طردت الإخوان من عدة مواقع في المحافظة الغنية بالنفط.

واستندت الجريدة إلى تقارير محلية تحدثت عن انتقال رزيق من تعز إلى صعدة، وعودته إلى محافظة شبوة منذ نهاية أكتوبر الماضي، وقيامه بتجنيد نحو 1500 شاب ضمن قوات “درع الوطن”.

وبهذا الشأن، نفى مصدر مسؤول في قوات درع الوطن مزاعم تشكيل لواء جديد لقواتها في محافظة شبوة بقيادة عدنان رزيق القميشي بحسب ما تداولته مواقع إخبارية.

ودعا المصدر وسائل الإعلام إلى استقاء معلوماتها من الصفحات الرسمية لقوات درع الوطن، والتي يتم نشر فيها أي قرارات جديدة.

وترى جريدة العرب اللندنية أن إخوان اليمن يستفيدون من ضعف تفاعل الجنوبيين مع فكرة الانضواء تحت لواء “درع الوطن” بوجود المجلس الانتقالي كممثل للجنوبيين، وفي الوقت نفسه يرون أن هدف هذه القوة بالأساس هو إعادة أمن محافظات الجنوب إلى الحكومة المركزية والسيطرة على الجنوب تحت عناوين فضفاضة مثل توحيد القوات اليمنية وبناء مؤسسات أمنية وعسكرية مشتركة.