الجبايات بأبين.. فساد ينهش جسد المواطن

تقارير - Monday 13 November 2023 الساعة 07:23 am
أبين، نيوزيمن، خاص:

تنتشر نقاط الجبايات في عموم البلاد منذ سقوط الدولة في العام 2015 في قبضة مليشيا الحوثي، ذراع إيران في اليمن، لكنها تنتشر بصورة كبيرة في محافظة أبين وأمام أنظار الجميع بمن فيهم قيادة الدولة والحكومة.

نقاط جبايات تنتشر في المحافظة تفرض مبالغ مالية كبيرة تذهب هذه الأموال بالكامل إلى جيوب القيادات العسكرية والأمنية ولا تستفيد منها المحافظة التي توقفت فيها المشاريع التنموية والخدمية منذ سنوات طويلة.

وبدأت حملات إعلامية وشعبية مؤخراً لإيقاف الفساد الحاصل في نقاط الجبايات، وخرج مواطنون في مديريات بأبين رافضين ذلك الفساد ومطالبين قيادة الدولة بالتدخل العاجل وإيقاف الفساد الذي بات يميز أبين عن غيرها.

وخرج العشرات من المواطنين وقطعوا الخطوط في مديرية أحور الساحلية للمطالبة بوقف نقاط الجبايات وقيام الدولة بمهامها وليس التسبب بمعاناة للمواطن بفرض مبالغ مالية على شاحنات نقل المواد الغذائية والمشتقات النفطية وهو ما تسبب برفع الأسعار الذي جاء فوق رأس المواطن وحده.

هذا التحرك المجتمعي هو الأول من نوعه لمنع الفساد الكبير الحاصل في أبين، إلا أن المواطنين يتخوفون من خذلان المجلس الرئاسي لتحركهم ومطالبهم العادلة.

ومنذ ما بعد تحرير المحافظة من المليشيات الحوثية وقعت نقاط التحسين تحت سيطرة قوات موالية لهادي والإخوان وفرضت مبالغ كبيرة وصلت عائداتها اليومية أكثر من 100 مليون ريال.

هذه المبالغ الكبيرة فجرت خلافات بين القيادات العسكرية والأمنية وأصبح الجميع يلهث وراءها ويحاول السيطرة عليها.

كانت نقاط التحسين تحت سيطرة القوات الخاصة وقائدها الموالي لهادي والإخوان "محمد العوبان" الذي قام بتحويلها بالكامل لحساباته الخاصة وهو ما فجر خلافات مع القيادات الأخرى التي حاولت الحصول على نصيبها.

الخلاف مع مدير أمن المحافظة "ابومشعل الكازمي" حول نقطة التحسين في مدينة شقرة تحول إلى اقتتال عقب رفض العوبان تسليم جزء من المبلغ اليومي لإدارة الأمن فاندلعت اشتباكات بين القوتين داخل مدينة شقرة العام قبل الماضي وسقط عدد من القتلى والجرحى حينها وتسلم قائد اللواء الثالث حماية رئاسية "لؤي الزامكي" مسؤولية نقطة التحسين.

ظلت هذه النقطة التي تدر أموالاً هائلة تحت سيطرة الزامكي لأكثر من عام، وبعد احتجاجات القادة اتفق الجميع على تقاسم المبالغ المالية.

وكلت مهمة جمع أموال نقاط الجبايات لمدير صندوق النظافة في المحافظة "منصور الوادي" لوضع صبغة قانونية حولها وتم الاتفاق على أن يقوم الوادي بتوزيعها بين القادة.

منذ عام والوادي يقوم بجمع الأموال وتحويلها إلى حسابات القادة العسكريين والأمنيين بصورة يومية في أكبر عملية فساد وسرقة أموال داخل المحافظة.

في الأشهر القليلة الماضية بدأ الكثير من القادة بعمل نقاط غير شرعية تفرض مبالغ مالية تحت مسمى التأمين وتحسين المدن تذهب كافة إيراداتها إلى جيوب القادة بعيدا عن تحسين المدن.

انتشار النقاط وفرض الأموال غير القانونية جعل أبين أكثر المحافظات غلاءً للأسعار بعد أن أصبح التاجر يدفع أضعاف ما يدفعه في محافظات أخرى وهو ما اضطر تجار المواد الغذائية في المحافظة إلى رفع الأسعار.

هذه الأعمال غير القانونية أثقلت كاهل المواطن وبدأت الدعوات للخروج وإيقاف فساد الجبايات عن حده، وهو ما حصل وستواصل هذه الاحتجاجات الشعبية، وفقاً للمصادر، حتى يتم تنفيذ مطالبهم وترتيب وضع المحافظة ومحاسبة من نهبوا حقوقها.