تقرير المسح العنقودي يكشف نتائج صادمة لحرب مليشيا الحوثي

تقارير - Monday 13 November 2023 الساعة 09:49 am
عدن، نيوزيمن:

كشف تقرير المسح العنقودي متعدد المؤشرات الذي جرى إطلاقه، الأحد، في العاصمة عدن عن نتائج صادمة جراء الحرب التي أشعلتها مليشيا الحوثي الإرهابية، وأوصلت البلاد إلى مستويات متدنية في كافة المؤشرات.

المسح العنقودي المتعدد الذي أعده الجهاز المركزي للإحصاء بالشراكة مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف)، يشمل 42 من المؤشرات الأساسية في أهداف التنمية المستدامة، ويهدف إلى جمع البيانات التي يمكن مقارنتها على المستوى الدولي لطيف واسع من المؤشرات حول وضع النساء والفتيات والفتيان، وبما يساعد في الحصول على البيانات اللازمة لوضع السياسات والبرامج وخطط التنمية الوطنية.

وأظهرت الأرقام المتعلقة بالأمن الغذائي، وجود 49 في المائة من الأطفال الذين يعانون من حالات تقزم ونقص تغذية وحالات مزمنة من نقص التغذية، منها 17 في المائة منها حالات شديدة أو حادة.

وبين التقرير أن 75 في المائة من الأسر شهدت على الأقل حالة من حالات انعدام الأمن الغذائي خلال الـ12 شهرا السابقة، وهذا مؤشر كبير جدا في ظل تراجع الدعم الإنساني، وأوضاع اقتصادية صعبة مع توقف تصدير النفط الخام.

وعن مؤشرات التعليم الذي يعد رأس المال البشري، أظهر التقرير أن هناك 53 في المائة من الطلاب لم يكملوا التعليم الأساسي و37 في المائة لم يكملوا التعليم الثانوي.

فيما يتعلق بعمالة الأطفال أظهر التقرير أن هناك 29 في المائة من الأطفال منخرطون في عمالة الأطفال، في حين سجل مؤشر شهادات القيد والولادة رقما منخفضا جدا، رغم أنه موضوع أساسي في البيانات المركزية للدولة.

وخلال التدشين أكد رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك، حرص الحكومة على التعامل مع المجتمع الدولي والمانحين لردم هذه الفجوة وبشكل عاجل والعمل على استعادة مؤسسات الدولة، وتحقيق النمو الاقتصادي وإعادة تصدير النفط الخام.

وشدد رئيس الوزراء، في ختام كلمته، على أهمية نتائج المسح لكل الوزارات المعنية، لوضع خطط ومراقبة التحسن في أداء الحكومة ومؤسساتها والسلطات المركزية والمحلية، مؤكدا الحفاظ على دعم يتيح بناء المؤسسات بشكل كبير مثل الجهاز المركزي للإحصاء، من خلال التواصل مع وزارة التخطيط لبحث الدعم الخارجي وقطاعيا مع الوزارات المعنية.