ذراع إيران تلجأ إلى منظمات دولية للضغط على "الفاو" لاستئناف المساعدات

السياسية - Sunday 10 December 2023 الساعة 09:05 am
صنعاء، نيوزيمن، خاص:

أصدرت 22 منظمة إنسانية دولية عاملة في اليمن بياناً الخميس، دعت فيه برنامج الأغذية العالمي إلى استئناف توزيع المساعدات الإنسانية في مناطق سيطرة مليشيا الحوثي، بعد إعلان البرنامج توقيف المساعدات.

وتبنى البيان مطالب كانت مليشيا الحوثي أوردتها في رسالة وجهها القيادي في الجماعة، محمد علي الحوثي، إلى برنامج الغذاء العالمي في وقت سابق من نوفمبر الماضي، الأمر الذي أثار تساؤلات عن مدى موثوقية ما ورد في بيان المنظمات الـ22.

وأوردت هذه المنظمات في بيانها، أن قرار وقف المساعدات الغذائية مؤقتًا في مناطق سيطرة المليشيا الحوثية، "سيؤدي إلى تفاقم الوضع الإنساني الحرج بالفعل، مما يؤثر بشكل غير متناسب على الفئات السكانية الأكثر ضعفًا... وتدهور الظروف الصحية وزيادة الضغوط الاقتصادية، وربما يؤدي إلى تأجيج الاضطرابات الاجتماعية والصراعات".

ويحاكي بيان المنظمات رسالة محمد علي الحوثي من حيث التحذير من أن قرار وقف المساعدات سيؤدي إلى اضطرابات وصراعات في مناطق سيطرة جماعته، إذ ورد في رسالة الحوثي أن وقف المساعدات يهدد الأمن والسلم المحليين.

وقال البيان الذي دعا برنامج الغذاء العالمي للتوصل إلى اتفاق سريع مع سلطات الحوثيين يسمح باستئناف المساعدات الغذائية للمجتمعات الأكثر ضعفاً، كما دعت المجتمع الدولي والجهات المانحة إلى "تعبئة موارد إضافية بشكل عاجل... وتخفيف تأثير التعليق من خلال توسيع نطاق المساعدات الصحية والغذائية والنقدية"، وهو نفس ما طالب به الحوثي في رسالته وتركيزه على المساعدات النقدية.

وكان برنامج الغذاء العالمي أعلن وقف توزيع المساعدات الغذائية في مناطق سيطرة المليشيا الحوثية على إثر تعذّر الوصول إلى اتفاق مع سلطات المليشيا حول تقليص عدد المستفيدين في القوائم التي تعدّها سلطات صنعاء للمنظمات بأسماء وعدد المستفيدين، وهو ما يعني أن برنامج الغذاء العالمي غير مقتنع بنزاهة سلطات المليشيا في تحديد المستحقين للمساعدة.