هجمات إيرانية جديدة على سفن تجارية بمياه البحر الأحمر

السياسية - Monday 18 December 2023 الساعة 05:32 pm
الحديدة، نيوزيمن:

سجلت عمليات التجارة البحرية البريطانية يوم  الاثنين 18 ديسمبر، عدد 3 حوادث على سفن تجارية بمياه البحر الأحمر في تصعيد متواصل لمليشيا الحوثي الإرهابية، تحت إشراف خبراء إيرانيين، يهدد حرية الملاحة في البحر الأحمر.

وتلقت عمليات التجارة البحرية البريطانية تقريراً بوقوع حادث بالقرب من مضيق باب المندب، على بعد 30 ميلا بحريا جنوب ميناء المخا، متحدثة عن وقوع انفجار محتمل على بعد ميلين بحريين في إحدى السفن، مشيرة إلى وقوع حادث مماثل على بعد 24 ميلا بحريا جنوب شرق ميناء المخا.

وعلى بعد 63 ميلا بحريا شمال غرب جيبوتي قالت عمليات التجارة البحرية البريطانية، إنها تلقت بلاغا بوقوع حادث مماثل هناك، ونصحت السفن بالعبور بحذر والإبلاغ عن أي أنشطة مشبوهة تستهدف السفن التي تمر عبر البحر الأحمر ومضيق باب المندب، الذي يمر منه يوميا نحو 4.8 مليون برميل نفط، أي ما يعادل 12٪ من التجارة العالمية.

وتزعم مليشيا الحوثي أن هجماتها على السفن في البحر الأحمر مرتبطة بنهاية الحرب الإسرائيلية على غزة، وفي خطاب له يوم الأحد اعتبر عبدالعزيز بن حبتور المعين رئيسا للحكومة في صنعاء مهاجمة السفن في مياه البحر الأحمر :"قياما بواجب إنساني وأخلاقي وإنساني لنصرة غزة".

وفي وقت سابق أعلنت إيران، بلسان وزير دفاعها محمد رضا اشتياني، سيطرتها على البحر الأحمر، وزعم المسئول الإيراني "أن البحر الأحمر يعتبر منطقة إيران ولا أحد من خارج المنطقة يستطيع أن يناور فيها".

وأواخر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، هاجمت مليشيا الحوثي 3 سفن مرتبطة بإسرائيل هي: (جالاكسي ليدر، CMA سيمي، سنترال بارك)، فيما لجأت خمس شركات شحن حاويات في العالم، لإيقاف أو تعليق خدماتها في البحر الأحمر.

وإضافة إلى الزوارق والطيران المسير والخبراء والتدريب والمعدات تقدم إيران دعما استخباراتيا لمليشيا الحوثي عبر السفينة الإيرانية "سفز" المتواجدة في مياه البحر الأحمر منذ فترة طويلة من خلال مراقبة حركة السفن المارة عبر البحر الأحمر وباب المندب.

واعتبر المتحدث باسم التحالف العربي، العقيد تركي المالكي، في تصريحات إعلامية سابقة، السفينة الإيرانية تعد بمثابة غرفة عمليات عسكرية لتنسيق وتوجيه هجمات مليشيا الحوثي، على الرغم من أنها مسجلة كسفينة تجارية.