عبدالملك يدعو أعضاء الحكومة إلى التماسك للوفاء بالتزاماتها تجاه المواطنين

السياسية - Wednesday 27 December 2023 الساعة 09:16 pm
عدن، نيوزيمن:

دعا رئيس مجلس الوزراء معين عبدالملك أعضاء الحكومة الشرعية إلى أهمية استمرار التماسك من أجل الوفاء بالتزاماتها تجاه المواطنين، مشيراً أن ذلك من صميم الدور المعول على أعضاء الحكومة في هذا الظرف التاريخي والاستثنائي.

وقال عبدالملك في اجتماع مجلس الوزراء اليوم الأربعاء، إن هذه الحكومة ومنذ تشكيلها قبل ثلاث سنوات تواجه التحديات مهما كانت صعوبتها، وتقوم بكل ما يلزم من أجل الحفاظ على الاستقرار الاقتصادي وتخفيف الوضع المعيشي للمواطنين، رغم شحة الإمكانات والتحديات المستجدة التي فرضتها الهجمات الإرهابية الحوثية على موانئ تصدير النفط، وتهديدها للملاحة الدولية وانعكاسات ذلك على الأمن الغذائي المتدهور، حسب ما ذكرت وكالة الأنباء الحكومية (سبأ).

وتطرق رئيس الوزراء في الاجتماع إلى مستوى سير تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية والمالية، والتنسيق الجاري مع الأشقاء والأصدقاء من شركاء اليمن في التنمية لتعزيز مسار هذه الإصلاحات، والإجراءات الحكومية لاحتواء التداعيات الإنسانية الكارثية للهجمات الإرهابية الحوثية على المنشآت النفطية وخطوط الملاحة الدولية، منوها بالدعم والإسناد الأخوي من قبل الأشقاء في المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة لدعم عمل وجهود الحكومة وخططها لتخفيف الأزمة الإنسانية القائمة.

واستمع مجلس الوزراء إلى تقرير وزير الخارجية وشؤون المغتربين، حول مستجدات جهود الوساطة لإحلال السلام في اليمن، والتحركات الأخيرة التي أسفرت عن إعلان المبعوث الأممي إلى اليمن بشأن الجهود المبذولة للتوصل إلى خارطة طريق برعاية الأمم المتحدة لإنهاء الحرب التي تسببت بها مليشيا الحوثي.

وفيما جدد المجلس الترحيب بإعلان المبعوث الأممي وتعامل الحكومة الإيجابي مع كافة المبادرات الهادفة لتسوية الأزمة في اليمن بالوسائل السلمية، شدد على موقف الحكومة المتمسك بأن تكون أي تسوية وفقا للمرجعيات الثلاث: المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل وقرار مجلس الأمن 2216، وبما يحقق تطلعات وآمال الشعب اليمني. 

وفي الاجتماع تدارس مجلس الوزراء "التداعيات الخطيرة" على الأمن الغذائي وارتفاع كلفة التأمين والشحن البحري على السفن المتجهة إلى الموانئ اليمنية، ومضاعفة الأعباء الاقتصادية وتأثيرها على تعميق الأزمة الإنسانية للشعب اليمني، جراء استمرار تهديد مليشيا الحوثي الإرهابية لخطوط الملاحة البحرية في البحر الأحمر وباب المندب وخليج عدن.

وجددت الحكومة الدعوة للدول المطلة على البحر الأحمر إلى التحرك العاجل لمواجهة هذا العبث الإيراني بأمن المنطقة، وحرية الملاحة الدولية في واحد من أهم الممرات التجارية في العالم، مؤكدا موقف اليمن المبدئي والثابت إلى جانب الشعب الفلسطيني وحقه في الدفاع عن النفس وإقامة دولته المستقلة كاملة السيادة. كما اطلع المجلس، على الخطوات التي تم إنجازها لتسيير حملة إغاثة الشعب الفلسطيني في غزة، بناء على الحملة الرسمية والشعبية التي أطلقها رئيس الوزراء امتدادا للمواقف اليمنية الثابتة في دعم الشعب الفلسطيني وحقوقه المشروعة، دون أن يحدد موعد تسيير هذه الحملة، مطالباً المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته في إنهاء العدوان الإسرائيلي على غزة، وتلبية حقوق الشعب الفلسطيني العادلة والمشروعة وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لأرض دولة فلسطين.

وقالت وكالة "سبأ": إن مجلس الوزراء اطلع على التقرير المقدم من وزير الدفاع حول مستجدات الأوضاع الميدانية والتطورات في مختلف الجبهات على ضوء استمرار التصعيد العسكري لمليشيا الحوثي الإرهابية، وخطط القوات المسلحة للتعامل معها، وأشاد المجلس، ببطولات وتضحيات أبطال القوات المسلحة والمقاومة الشعبية ورجال القبائل والشعب اليمني، الذين يتصدون بشجاعة وبسالة للانقلاب الكهنوتي الحوثي.