بريطانيا: هجمات الحوثي بالبحر الأحمر ارتفعت 500 بالمائة

السياسية - Monday 01 January 2024 الساعة 09:38 am
لندن، نيوزيمن:

قالت الحكومة البريطانية، إن إيران شريكة في المسؤولية لمنع الهجمات التي تشنها المليشيا الحوثية في مياه البحر الأحمر وباب المندب، موضحة أن تلك الهجمات عمل غير مقبول ويجب أن يتوقف فوراً.

وقال وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون، الأحد، إنه أوضح في اتصال هاتفي مع نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان أن إيران شريكة في المسؤولية عن منع هجمات الحوثيين في البحر الأحمر.

وأضاف، في منشور له على صحفته في موقع "إكس": لقد أوضحت أن إيران شريكة في المسؤولية عن منع هذه الهجمات، نظرا لدعمها الطويل الأمد للحوثيين"، مشيراً إلى أن الهجمات "تهدد حياة الأبرياء والاقتصاد العالمي".

من جانبه أكد وزير الدفاع البريطاني غرانت شابس أن هجمات الحوثيين على الشحن الدولي في البحر الأحمر عمل غير مقبول وزادت بنسبة 500%، وقال إن هذا الهجمات يجب ان تتوقف فورا. 

وكتب شابس على حسابه في منصة اكس: "بين نوفمبر وديسمبر، كانت هناك زيادة بنسبة 500٪ في هجمات الحوثيين على الشحن الدولي في البحر الأحمر وما حوله". وأضاف: "هذا أمر غير مقبول لأنه يضر بالتجارة العالمية من خلال منع حرية الملاحة في البحر بشكل غير قانوني. ولذلك يجب أن تتوقف هذه الهجمات".

وأكد وزير الدفاع البريطاني أن الهجمات الفظيعة التي شنها الحوثيون المدعومون من إيران هذا الصباح -استهداف سفينة الشحن الدنماركية- كانت عملاً غير مقبول وشائنًا يهدف إلى زعزعة استقرار التجارة العالمية. وشدد على انه يتوجب على الحوثيين إنهاء حملتهم غير القانونية ضد الشحن التجاري ووقف جميع الهجمات العنيفة على الفور.

وأعلنت الولايات المتحدة إغراق ثلاثة زوارق تابعة للحوثيين كانت تحاول القرصنة على سفينة الشحن "ميرسك هانغتشو" جنوب البحر الأحمر، صباح الأحد.