2024.. عام البطولات الرياضية الكبرى بامتياز

رياضة - Sunday 07 January 2024 الساعة 04:25 pm
عدن، نيوزيمن:

سيكون عشاق المستديرة على موعد مع 5 بطولات كبرى خلال عام 2024 والذى يشهد إقامة كؤوس الأمم في قارات العالم الكبرى، بالإضافة إلى أولمبياد باريس 2024 التي ستكون مسك الختام للموسم الكروى الطويل.

والبداية مع كأس أمم آسيا، حيث تُقام البطولة في الفترة من 12 يناير/كانون الثاني حتى 10 فبراير/شباط 2023، وتشهد مشاركة 24 منتخباً تم توزيعها في 6 مجموعات.

ويتألق ملعب لوسيل، الذي استضاف نهائي كأس العالم 2022، باستضافة مباراة الافتتاح بين منتخب قطر المضيف وحامل اللقب ومنتخب لبنان، بالإضافة لاستضافته المباراة الختامية، ويتمتع بطاقة استيعابية تصل إلى 88 ألف مقعد، مما يجعله مكانًا مثاليًا لإقامة هذا الحدث الكروي الكبير. 

وبحسب النظام الجديد في البطولة، ستتأهل الفرق أصحاب المركز الأول والثاني في كل مجموعة إلى الدور التالي، بالإضافة إلى أربعة منتخبات من أصحاب المركز الثالث الذين حققوا النتائج الأفضل.

وفي نفس توقيت البطولة الآسيوية، تنطلق بطولة كأس أمم إفريقيا التي تستضيفها كوت ديفوار، وهذه هى المرة الثانية التي يتم فيها تنظيم البطولة في ساحل العاج بعد عام 1984، حيث ستقام البطولة خلال الفترة من 13 يناير إلى 11 فبراير 2024، وتنطلق المباراة الافتتاحية بين المستضيف ساحل العاج ضد غينيا بيساو. 

ويشارك في كأس أمم إفريقيا هذا العام 24 منتخبًا، حيث يتم تقسيم المنتخبات إلى 6 مجموعات، وتتكون كل مجموعة من 4 فرق، ومع نهاية الدور الأول، تتأهل المنتخبات الحاصلة على المركزين الأول والثاني من كل مجموعة، ويلحق بها أفضل 4 منتخبات حصلت على المركز الثالث.

ويترقب الجميع انطلاق بطولة كأس أمم أوروبا يورو 2024 والتي تستضيفها ألمانيا في صيف عام 2024، بطولة من المتوقع أن تكون المنافسة فيها على أشدها شأنها شأن كل نسخ اليورو.

منتخب إيطاليا فاز بالنسخة الماضية في قلب لندن وملعب ويمبلي أمام منتخب إنجلترا بعد التعادل 1-1 في الوقتين الأصلي والإضافي ثم الاحتكام لركلات الترجيح التي ابتسمت في الأخير لرفاق ليوناردو بونوتشي.

موعد انطلاق البطولة هو يوم 14 يونيو 2024 وهو موعد مباراة الافتتاح، فيما تقام مباراة النهائي بعد شهر بالضبط، وبالتحديد يوم الرابع عشر من يوليو من نفس العام.

يشارك في البطولة 24 منتخبًا، تنقسم تلك المنتخبات إلى 6 مجموعات، وتشتمل كل مجموعة على 4 منتخبات، يتأهل أصحاب المركز الأول والثاني مباشرة إلى دور الـ16، ثم يصعد أفضل 4 منتخبات من أصحاب المركز الثالث وفق عدد النقاط ثم فارق الأهداف ثم الأهداف المسجلة ثم الامتثال للعب النظيف.

يقام ثمن النهائي بنظام خروج المغلوب وكذلك ربع النهائي ونصف النهائي، وتقام المباراة النهائية يوم 14 يوليو 2024.

وفي رابع البطولات، يشارك 16 منتخبا في النسخة المقبلة من كوبا أمريكا، التي تجرى منافساتها خلال الفترة من 20 حزيران/يونيو حتى 14 تموز/يوليو 2024، علما بأن هذه هي المرة الثانية التي تقام فيها المسابقة خارج أمريكا الجنوبية بعد نسخة 2016، التي استضافتها الولايات المتحدة أيضا.

وتتواجد الدول العشر الأعضاء في اتحاد أمريكا الجنوبية، في البطولة بشكل مباشر، بالإضافة إلى 6 منتخبات من اتحاد الكونكاكاف.

وتصعد المنتخبات الستة الممثلة لاتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي من خلال بطولة دوري أمم الكونكاكاف، حيث تم التعرف على هوية 4 منتخبات بالفعل في انتظار تحديد آخر مقعدين.

وتأهلت منتخبات الولايات المتحدة والمكسيك وجامايكا وبنما لكوبا أمريكا، بعدما بلغت الدور قبل النهائي لدوري أمم الكونكاكاف، في انتظار المنتخبين الفائزين من ملحق الصعود (كندا وكوستاريكا وهندوراس وترينداد وتوباجو).

وسيتم توزيع المنتخبات الـ16 المشاركة على 4 مجموعات بواقع 4 منتخبات في كل مجموعة، ويصعد لدور الثمانية، الذي سيكون أولى الأدوار الإقصائية في البطولة، متصدر ووصيف كل مجموعة، فيما يودع صاحبا المركزين الثالث والرابع من كل مجموعة المسابقة رسميا.

ويستضيف ملعب مرسيدس بينز بمدينة أتلانتا في ولاية جورجيا، المباراة الافتتاحية، على أن تجرى المباراة النهائية بملعب هارد روك في ميامي.

وفي ختام البطولات الكبرى تستضيف باريس 2024 دورة الألعاب الأولمبية الصيفية الثالثة والثلاثين في الفترة من 26 يوليو إلى 11 أغسطس، في العاصمة الفرنسية باريس.

وأعلنت اللجنة المنظمة لأولمبياد باريس 2024 أنه سيتم إيقاد الشعلة الأولمبية في في 16 نيسان/ أبريل المقبل، إيذانا بالعد التنازلي لانطلاق الألعاب الأولمبية. 

وستنطلق منافسات كرة القدم في دورة الألعاب الأولمبية خلال الفترة من 24 يوليو وحتى 10 أغسطس من العام الجاري، في مدن (باريس وسانت إتيان ونانت ونيس ومرسيليا وليون وبوردو).

ويشار إلى أنه يشارك في الأولمبياد بمنافسات كرة القدم 16 منتخبًا يتم تقسيمهم على 4 مجموعات، ويتأهل أول وثاني كل مجموعة لدور الثمانية.