فلسطين تستهل مشوارها بملاقاة إيران والإمارات تواجه هونج كونج في كأس أمم آسيا

رياضة - Sunday 14 January 2024 الساعة 10:09 am
عدن، نيوزيمن:

تتواصل اليوم الأحد، مواجهات دور المجموعات من بطولة كأس أمم آسيا 2023 المقامة في قطر خلال الفترة من 12 يناير إلى 10 فبراير 2024، بمشاركة 24 منتخباً.

ويستهل المنتخب الياباني، مشواره من أجل تحقيق اللقب الخامس في تاريخه عندما يواجه فيتنام اليوم الأحد، ضمن الجولة الأولى بالمجموعة الرابعة. 

وتوج المنتخب الياباني باللقب في أعوام 1992، و2000، و2004، و2011، ويسعى لإضافة اللقب الخامس في مسيرته مؤكدًا زعامته على عرش البطولة الأغلى في القارة.

على الجانب الآخر، يسعى منتخب فيتنام للخروج بأقل الخسائر من مواجهة ستكون صعبة أمام الفريق المدجج بالنجوم والمعزز بتاريخه الكبير في البطولة.

وشارك منتخب فيتنام في أول نسختين من البطولة باسم جنوب فيتنام، لكنه غاب عن البطولة حتى عاد باسمه الحالي في نسخة 2007، والتي نظمتها البلاد بالاشتراك مع تايلاند، وماليزيا، وإندونيسيا، وخرج الفريق من دور الثمانية، وهي النتيجة ذاتها التي حدثت في نسخة 2019 بالإمارات.

وفي المباراة الثانية يبدأ المنتخب الإيراني، مشواره في بطولة كأس آسيا بمواجهة نظيره الفلسطيني، في الجولة الأولى من دور المجموعات على ملعب "المدينة التعليمية". 

ويدخل المنتخب الإيراني، حامل لقب البطولة 3 مرات من قبل، المواجهة وهو المرشح الأوفر حظًا للفوز خاصة مع خبرته الكبيرة في المواعيد الآسيوية التي تؤهله ليس فقط للفوز بالمباراة، لكن للمنافسة على لقب البطولة.

على الجانب الآخر، يتسلح المنتخب الفلسطيني بحماس لاعبيه والدعم الجماهيري، وبقيادة مدربه التونسي مكرم دبوب، يسعى منتخب فلسطين لحجز مكان له في الدور المقبل، ورغم صعوبة المهمة أمام إيران في المباراة الأولى، يسعى إلى إحداث مفاجأة والتأهل لدور الـ16 في المسابقة القارية.

وفي ثالث المواجهات يتطلع منتخب الإمارات إلى إحراز اللقب القاري للمرة الأولى في تاريخه، عندما يخوض أمام منتخب هونج كونج، أولى مبارياته. 

وهناك فوارق فنية وتاريخية كبيرة، ترجح كفة الإمارات التي تشارك للمرة 11، ومشاركاتها الحالية هي السادسة على التوالي، ولكنها ستكون الأولى التي تلتقي فيها هونج كونج في البطولة.

ولعبت الإمارات في كأس آسيا 44 مباراة، حيث فازت في 15 مباراة، وتعادلت 11 مرة، وخسرت 18 مواجهة، وسجلت 41 هدفا، ودخل مرماها 59 هدفا.

بينما تعود هونج كونج، إلى البطولة القارية بعد غياب 55 عاما، لتشارك للمرة الرابعة في كأس آسيا، وكان ظهورها الأخير عام 1968، لتكون الأطول انتظارا بين منتخبات البطولة الحالية، وأفضل نتائجها، المركز الثالث 1956، عندما استضافت البطولة بمشاركة 4 منتخبات.

وضمن نتائج مباريات السبت، استهل منتخب أستراليا، مسيرته ببطولة كأس الأمم الآسيوية، بالفوز (2-0) على الهند ضمن الجولة الأولى للمجموعة الثانية من مرحلة المجموعات للبطولة.

وافتتح جاكسون إيرفين التسجيل في الدقيقة (50)، فيما تكفل (البديل) جوردان بوس بتسجيل الهدف الثاني في الدقيقة (73).

وحسم التعادل السلبي نتيجة مباراة سوريا وأوزبكستان على ستاد جاسم بن حمد بنادي السد، في إطار الجولة الأولى من دور المجموعات، وبهذا التعادل يستهل المنتخبان مشوارهما في المجموعة الثانية من كأس آسيا، بنقطة واحدة، حيث يتصدر منتخب أستراليا ب3 نقاط، بينما يأتي المنتخب السوري ثانيا ثم أوزبكستان ثالثاً وتتذيل الهند بدون نقاط.

وفرض التعادل السلبي نفسه على لقاء منتخبي طاجيكستان والصين، في أولى مبارياتهما بالمجموعة الأولى، وبتلك النتيجة، تقاسم كلا المنتخبين المركز الثاني في ترتيب المجموعة برصيد نقطة وحيدة، بفارق نقطتين خلف منتخب قطر (حامل اللقب)، الذي يتربع على الصدارة عقب فوزه 3 / 0 على منتخب لبنان (متذيل الترتيب) بلا نقاط، في المباراة الافتتاحية للمسابقة.