الاتحاد الأوروبي يطلق عملية عسكرية بقيادة فرنسا في البحر الأحمر والخليج

السياسية - Sunday 14 January 2024 الساعة 04:27 pm
عدن، نيوزيمن:

يعتزم الاتحاد الأوروبي تشكيل عملية عسكرية جديدة في منطقة البحر الأحمر والخليج، تحت غطاء تأمين الملاحة الدولية ومواجهة التحديات والهجمات التي تعترض مرور السفن التجارية في تلك المنطقة الاستراتيجية.

وبحسب المصادر يخطط الاتحاد الأوروبي إرسال عدد من السفن والقطع البحرية إلى البحر الأحمر والخليج في فبراير القادم. وأن نشر هذه القوات سيكون منفصلاً وبعيداً عن عملية "حارس الازدهار" التي تقودها أميركا لمواجهة هجمات وتهديدات ميليشيا الحوثي، ذراع إيران في اليمن، جنوب البحر الأحمر.

ووفقاً لوثيقة صادرة عن الدائرة الأوروبية للشؤون الخارجية فإن دول الاتحاد الأوروبي؛ بلجيكا والدنمارك وفرنسا وألمانيا واليونان وإيطاليا وهولندا والنرويج والبرتغال، ستشارك أيضًا في العملية، التي سترتكز على "أغينور"، وهي عملية مراقبة مشتركة يتم تنفيذها تحت قيادة فرنسا في مساحة تغطي منطقة الخليج ومضيق هرمز وبحر العرب.

وقال تقرير نشرته صحيفة "بوليتيكو" الأمريكية، إنه سيتم إرسال "3 سفن حربية على الأقل ذات قدرات متعددة المهام لمدة عام كحد أدنى إلى المنطقة ضمن نطاق العملية التي من المتوقع أن تبدأ في نهاية فبراير القادم.

وفي 18 ديسمبر الماضي، أطلقت الولايات المتحدة عملية بحرية واسعة أطلق عليها "حارس الازدهار" من أجل تأمين الملاحة العالمية في البحر الأحمر وردع الهجمات الحوثية على السفن التجارية. وتشارك في العملية، بحسب بيان وزارة الدفاع الأميركية، قوات من 22 دولة لمواجهة التحديات في المنطقة وضمان حرية الملاحة والتجارة الدولية.