موريتانيا تواجه بوركينا فاسو وتونس تلاقي ناميبيا ضمن دور المجموعات لكأس أمم إفريقيا

رياضة - Tuesday 16 January 2024 الساعة 04:34 pm
عدن، نيوزيمن:

يستعد منتخب موريتانيا، لاختبار قوي، عندما يواجه بوركينا فاسو، الثلاثاء، في انطلاقة مشوار الفريقين بالمجموعة الرابعة لكأس أمم إفريقيا، ويبقى المنتخب الموريتاني، حديث العهد بمنافسات كأس الأمم، لكن الفريق الملقب بـ"المرابطون" أثبت حضوره بمشاركة ثالثة على التوالي. 

ويأمل أمير عبدو المدير الفني لمنتخب موريتانيا، في تحقيق فوز تاريخي سيكون الأول لموريتانيا في كأس الأمم الإفريقية، بعدما اكتفى بتعادلين و4 هزائم في 6 مباريات بالمشاركتين السابقتين، وسجل هدفا واحدا مقابل 11 هدفا في مرماه.

ويرجح عامل الخبرة، كفة منتخب بوركينا فاسو الذي يشارك للمرة 13 في كأس الأمم الإفريقية، وكان وصيفا للبطل بخسارته أمام نيجيريا في نهائي نسخة 2013.

وفي انطلاق منافسات المجموعة الخامسة، يستعد المنتخب التونسي لمشاركته رقم 21 في المونديال الإفريقي تحت قيادة مدربه الوطني جلال قادري، الذي يحلم بقيادة نسور قرطاج نحو تتويج ثانٍ بكأس الأمم الإفريقية بعد الحصول على الكأس في 2004 عندما استضافت تونس البطولة على أراضيها.

وسيكون المنتخب التونسي على موعد مع لحظة استثنائية خلال مواجهة ناميبيا؛ حيث ينتظر سعيد الحظ صاحب الهدف رقم 100 لنسور قرطاج بالبطولة بينما استقبل مرماهم 94 هدفًا. 

في المقابل يطمع منتخب ناميبيا، في انتصار تاريخي حيث لم يسبق له تحقيق الفوز في مشاركاته السابقة بل اكتفى بتعادلين مقابل 7 هزائم في مشاركاته السابقة، وسجل لاعبوه 10 أهداف فقط مقابل 24 هدفا. 

وضمن نفس المجموعة يستعد المنتخب المالي لمواجهة من العيار الثقيل، عندما يواجه نظيره منتخب جنوب إفريقيا، وتشهد مشاركة منتخب مالي في البطولة للمرة 13 في تاريخها، تحت إشراف المدرب إيريك تشيل، الذي يسعى لتحقيق نتائج إيجابية وتحسين مستواها في البطولة القارية. 

في الجهة المقابلة يعود المنتخب الجنوب إفريقي لبطولة كأس أمم إفريقيا، بعد أن غاب عن المشاركة في نسخة 2021 التي أقيمت في الكاميرون بعدما فشل في عبور التصفيات.

وستكون هذه المشاركة هي الثانية عشرة له في البطولة، ويأمل الفريق في تحقيق الإنجاز الذي تحقق في نسخة 1996 عندما توج باللقب رغم أنها كانت مشاركته الأولى في البطولة.

وضمن نتائج المباريات التي لعبت بالأمس، فاز منتخب السنغال على نظيره جامبيا بنتيجة 3 / صفر، في افتتاح منافسات المجموعة الرابعة، سجل باب جايي الهدف الأول وأضاف لامين كامارا "ثنائية" في الدقائق 4 و52 و86 لينتزع المنتخب السنغالي أول 3 نقاط في حملة الدفاع عن اللقب الذي حققه في النسخة الأخيرة عام 2022.

واكتفى منتخب الكاميرون بالتعادل مع غينيا بنتيجة 1/1، في الجولة الأولى من المجموعة الثالثة، تقدم منتخب غينيا بهدف محمد بايو في الدقيقة 10، وأدرك منتخب الكاميرون الفائز بلقب إفريقيا 5 مرات التعادل عبر مهاجمه فرانك ماجري في الدقيقة 51.

وفرض منتخب أنإجولا منطقه أمام المنتخب الجزائري، وقاده إلى التعادل الإيجابي، بهدف في كل شبكة، في المباراة التي احتضنها ملعب السلام ببواكي، ضمن الجولة الأولى من مواجهات المجموعة الرابعة، وتقدم بغداد بونجاح للمحاربين في الدقيقة 19، قبل أن يتمكن مابولولو من إدراك التعادل في الدقيقة 68.