شركات شحن يابانية وبريطانية توقف عملياتها بالبحر الأحمر

إقتصاد - Thursday 18 January 2024 الساعة 10:23 am
عدن، نيوزيمن:

دخلت التوترات في البحر الأحمر مرحلة تصعيد لافتة عقب الضربات الأميركية والبريطانية التي استهدفت مواقع عسكرية تابعة للميليشيات الحوثية- ذراع إيران في اليمن. ووسعت الميليشيات الحوثية من عمليات استهداف الملاحة الدولية المارة في مياه البحر الأحمر وباب المندب الأمر الذي رفع من المخاطر الجيوسياسية في هذه المنطقة التجارية الهامة.

تصاعد الاضطرابات الأمنية دفع بمزيد من شركات الشحن العالمية إلى الإعلان عن تجنب المرور في مياه البحر الأحمر وإيقاف جميع العمليات البحرية إلى أجل غير مسمى. وسط استمرار ارتفاع تكاليف التأمين البحري للشركات المارة من هذه المنطقة.

وأوضحت مصادر ملاحية أن شركة النفط البريطانية الكبرى "شل" Shell PLC SHEL، أعلنت إيقاف جميع الشحنات عبر البحر الأحمر إلى أجل غير مسمى. وأن سبب هذا القرار يعود إلى تصاعد المخاوف الأمنية لدى الشركة.

كما أعلنت ثلاث من كبرى شركات الشحن اليابانية هي "نيبون يوسن" و"ميتسوي أو إس كيه لاينز" و"كواساكي كيسن" تعليق مرور سفنها في البحر الأحمر على خلفية تصاعد التوتر ولضمان سلامة طواقمها البحرية.

وأوضح متحدثون لشركات الشحن اليابانية أنه تم توجيه رسائل إلى السفن التابعة للشركات والتي كانت بصدد دخول البحر الأحمر، بتجنب المرور في تلك المنطقة وتغيير مساراتها في ظل الاضطرابات المتصاعدة.

تعليق شركات الشحن العالمية أنشطتها في البحر الأحمر، يأتي عقب توسيع ميليشيات الحوثي بدعم من إيران للهجمات التي تنفذها ضد السفن رداً على الضربات الجوية التي تتلقاها منذ فجر الجمعة الماضية.

وأكد الرئيس التنفيذي لشركة "ميرسك"، فينسنت كليرك، الأربعاء، أن اضطراب حركة الشحن العالمية نتيجة الهجمات على سفن في البحر الأحمر قد يستمر حتى نهاية العام الحالي. وأضاف كليرك في منتدى للأسواق العالمية في دافوس: "يعني هذا بالنسبة لنا فترات عبور أطول وربما اضطرابات في سلسلة التوريد حتى نهاية العام على الأقل، نتمنى فترة أقصر من ذلك، لكنها قد تطول أيضاً لأنه لا يمكن التنبؤ بمدى تطور هذا الوضع فعلياً"، حسبما أفادت وكالة رويترز.

وقال كليرك: "هذا أمر مزعج للغاية، لأن 20 بالمائة تقريباً من التجارة العالمية تمر عبر مضيق باب المندب الذي يُعد أحد أهم شرايين التجارة وسلاسل التوريد العالمية وهو مسدود حالياً".

وارتفعت أسعار الشحن بأكثر من الضعف منذ أوائل ديسمبر، وفقاً لمؤشر الحاويات العالمي التابع لشركة "دريوري" للاستشارات البحرية. وأكدت شركات التأمين البحرية أن أقساط التأمين على مرور الشحنات عبر البحر الأحمر من مخاطر الحرب آخذة في الارتفاع.