ضربات جوية استهدفت 8 مواقع حوثية تستخدم لتهديد الملاحة

الجبهات - Tuesday 23 January 2024 الساعة 11:05 am
عدن، نيوزيمن:

قالت القيادة المركزية للجيش الأميركي، إن القوات الأمريكية وحلفاءها نفذوا، في وقت متأخر من ليلة الاثنين، عددا من الضربات الجوية على مواقع عسكرية تسيطر عليها ميليشيات الحوثي- ذراع إيران في اليمن.

وأشارت القيادة في بيان عسكري صادر عنها إلى أن القوات الأميركية وطائرات المملكة المتحدة وبدعم من استراليا والبحرين وكندا وهولندا نفذت ضربات جوية على 8 أهداف في المناطق التي يسيطر عليها الإرهابيون الحوثيون المدعومون من إيران في اليمن. 

وأوضح البيان أن الضربات الجديدة جاءت كجزء من الجهود المستمرة متعددة الجنسيات للرد على تزايد أنشطة الحوثيين المزعزعة للاستقرار والأنشطة غير القانونية في المنطقة، مشيراً إلى أن الأهداف الحوثية المستهدفة شملت أنظمة صواريخ وقاذفات وأنظمة دفاع جوي وأجهزة رادار ومنشآت تخزين، موضحاً أن الأهداف التي تم قصفها تستخدم لمهاجمة السفن التجارية الدولية والسفن البحرية الأميركية في المنطقة.

وأكدت قيادة القوات المركزية الأميركية أن هدف الضربات المستمرة هو إضعاف قدرة الحوثيين على مواصلة هجماتهم المتهورة وغير القانونية على ممرات الشحن التجاري الدولي والسفن الامريكية والبريطانية في البحر الاحمر ومضيق باب المندب وخليج عدن، موضحة أن الضربات التي يتم تنفيذها منفصلة عن إجراءات حرية الملاحة متعددة الجنسيات التي يتم تنفيذها في إطار عملية حارس الازدهار.

وجاءت الضربات الجوية عقب ساعات فقط من تبني الميليشيات الحوثية على لسان ناطقها العسكري، يحيى سريع، استهداف سفينة شحن عسكري أمريكية أثناء تواجدها في مياه خليج عدن. إلا أن قيادة الأسطول الخامس نفت هذه المعلومة. 

وبحسب مصادر محلية يمنية تركزت الغارات الجوية الأميركية والبريطانية الجديدة على استهداف مواقع عدة في صنعاء بينها قاعدة الديلمي الجوية ومنطقة صرف، ومعسكر الحفا ومنطقة السبعين. كما تم تنفيذ غارات جوية أخرى على مواقع في تعز وتحديدا في منطقة البرح والجند، وكذا معسكر في رداع البيضاء وثكنات عسكرية ساحلية في حجة والحديدة.

واستخدمت القوات الأمريكية والبريطانية في الهجوم الجديد صواريخ توماهوك التي تطلقها السفن الحربية والغواصات والطائرات المقاتلة لتدمير مواقع تخزين ومنصات إطلاق الصواريخ الحوثية. وهذه الصواريخ دقيقة وتصيب أهدافها بشكل كبير.

وأوضحت وسائل إعلام أمريكية بينها شبكة (CNN) الإخبارية أن الولايات المتحدة وسعت من تحالفها العسكري الذي ينفذ ضربات جوية على المواقع الحوثية في اليمن. وأن القوات الأميركية بدأت بعملية عسكرية جديدة أطلق عليها اسم "بوسيدون آرتشر". 

وأشارت التصريحات الأميركية إلى أن الفترة القادمة ستكون العمليات العسكرية ضد الحوثيين أكثر تنظيماً لتحقيق الأهداف التي شكل من أجلها التحالف العسكري لردع الهجمات الحوثية ضد القوات الأميركية والبريطانية في البحر الأحمر.