بريطانيا: مستمرون في عملية ردع الحوثيين وإضعاف قدراتهم

السياسية - Tuesday 23 January 2024 الساعة 09:40 pm
لندن، نيوزيمن:

أكد رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك، إن بلاده لن تقف مكتوفة الأيدي إزاء الهجمات التي تشنها ميليشيات الحوثي المدعومة إيرانياً بحق السفن المارة في البحر الأحمر وباب المندب. متعهداً بأن لندن ستواصل الرد على الحوثيين في حال استمروا في هجماتهم.

وأوضح سوناك الذي كان يتحدث أمام جلسة البرلمان البريطاني، الثلاثاء، أن حكومته بصدد الإعلان خلال الأيام القادمة عن عقوبات جديدة تستهدف ميليشيات الحوثي ومصادر تمويلها. مشيرا إلى الضربات الجوية الأخيرة التي دمرت الأهداف المقصودة التابعة للحوثيين في اليمن.

وجدد رئيس الوزراء البريطاني: "نحن لا نسعى إلى المواجهة، لكن في حال الضرورة، لن تتردد المملكة المتحدة في الردّ في إطار الدفاع عن النفس؛ لا يمكننا أن نقف مكتوفي الأيدي ونسمح لهذه الهجمات بالمرور دون رد". 

وتابع: "يجب على إيران وقف دعم الحوثيين بالمعلومات والأسلحة وأن تستخدم تأثيرها على هذه الجماعة لوقف الهجمات التي تشنها ضد الملاحة البحرية الدولية".

من جانبه أشار وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون، إلى أن بلاده ستواصل "إضعاف قدرة" الحوثيين على تنفيذ هجمات في البحر الأحمر، مضيفا: "أقوالنا وتحذيراتنا تليها أفعال".

وقال في تصريحات له، الثلاثاء: "منذ أن تحركنا قبل 10 أيام، شن الحوثيون أكثر من 12 هجوما على سفن في البحر الأحمر". واصفا الهجمات بأنها "غير قانونية" و"غير مقبولة". 

وأوضح وزير الخارجية البريطاني حول الضربات المتكررة ضد المواقع الحوثية: "وما فعلناه مجددا هو توجيه الرسالة الأكثر وضوحا بأننا سنواصل إضعاف قدرة الحوثيين على تنفيذ هجمات".

ونفّذت الولايات المتّحدة وبريطانيا ضربات جديدة ليل الإثنين- الثلاثاء، واستهدفت تلك الضربات 8 أهداف عسكرية تابعة للميليشيات الحوثية في صنعاء وعدة محافظات خاضعة لسيطرة هذه الميليشيات المدعومة من إيران. وتأتي الضربات الجوية ردّاً على الهجمات الحوثية المتواصلة ضدّ الملاحة والتجارة الدولية وضدّ سفن تعبر البحر الأحمر.