تدخل إيراني مباشر للدفاع عن قرصنة مليشيا الحوثي في البحر الأحمر

السياسية - Wednesday 24 January 2024 الساعة 09:38 pm
عدن، نيوزيمن:

وصف الأدميرال علي رضا تنكسيري، قائد البحرية التابعة للحرس الثوري الإيراني، الداعم لهجمات مليشيا الحوثي، تعطيل حركة الملاحة والإضرار بالسفن التجارية في البحر الأحمر من قبل عناصر هذه الميليشيات بأنه نوع من "الرجولة"، فيما يعد تشجيعا على أعمال القرصنة والإضرار بحركة الملاحة الدولية.

واتساقاً مع المزاعم الحوثية، اعتبر المسئول الإيراني هجمات مليشيا الحوثي على السفن التجارية في البحر الأحمر ومضيق باب المندب "وتعطيل حركة السفن التابعة لإسرائيل أو السفن المتجهة إلى تل أبيب يأتي في إطار دعم المسلمين"، حسبما أوردته صحيفة "إيران انترناشيونال".

وكرر المسئول الإيراني الادعاء الحوثي أن الهجمات تأتي لمناصرة الشعب الفلسطيني في غزة، وزعم بإمكانية مرور سفن جميع الدول عبر مضيق باب المندب، باستثناء المتجهة إلى الكيان الصهيوني أو السفن التابعة لهذا الكيان، حتى يتم وقف إطلاق النار والإبادة الجماعية في غزة.

وجاءت تصريحات قائد البحرية في الحرس الثوري الإيراني الأدميرال علي رضا تنكسيري، يوم الثلاثاء 23 يناير/ كانون الثاني 2024، خلال تدشين بارجة "الشهيد أبو مهدي المهندس".

وفي رسالة محفّزة لمليشيا الحوثي لمزيد من الهجمات على السفن التجارية، قال تنكسيري: إذا أرادت القوى الأجنبية التواجد في هذه المنطقة التي يمر بها الجميع فإن بارجة "الشهيد أبو مهدي المهندس" ستكون رسالة سلام وصداقة لهم، ولكن إذا أراد الحاقدون خلق مشكلة فإن رسالة هذه البارجة ستكون "الجهوزية والاستعداد" التام في مواجهة الأعداء.

وفي سياق متصل بدأت إيران الدفاع عن هجمات مليشيا الحوثي ديبلوماسيا، حيث نقلت صحف إيرانية، عن وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، الذي يزور نيويورك،  قوله إنه وجه "رسالة وتحذير جدي" لأميركا بشأن الهجوم المشترك مع بريطانيا ضد مواقع الحوثيين في اليمن، ووصف الهجوم بأنه "خطأ استراتيجي".

إلى ذلك قال قائد الأسطول الخامس في البحرية الأميركية، الأدميرال براد كوبر، إن إيران "متورطة بشكل مباشر للغاية" في هجمات السفن التي تقوم بها جماعة الحوثي باليمن، مؤكدًا أن طهران تلعب دورًا واضحًا في دعم هذه الجماعة بالمال والتدريب.

ونفذت القوات الامريكية- البريطانية ليل الاثنين، ضربات جوية على 8 أهداف في المناطق التي يسيطر عليها الإرهابيون الحوثيون المدعومون من إيران في اليمن. 

وأوضح بيان صادر عن القيادة المركزية للجيش الأمريكي أن الضربات الجديدة جاءت كجزء من الجهود المستمرة متعددة الجنسيات للرد على تزايد أنشطة الحوثيين المزعزعة للاستقرار والأنشطة غير القانونية في المنطقة، مشيراً إلى أن الأهداف الحوثية المستهدفة شملت: أنظمة صواريخ وقاذفات وأنظمة دفاع جوي وأجهزة رادار ومنشآت تخزين، مؤكدا أن الأهداف التي تم قصفها تستخدم لمهاجمة السفن التجارية الدولية والسفن البحرية الأميركية في المنطقة.