لتعزيز قيمته كموروث ثقافي واقتصادي.. عدن تُدشن المعرض الوطني الأول للبن

إقتصاد - Saturday 27 January 2024 الساعة 06:44 pm
عدن، نيوزيمن، هبة البهري:

انطلقت اليوم السبت، فعاليات المعرض الوطني الأول للبن في "عدن مول" بالعاصمة عدن، بإشراف وزارة الزراعة والري والثروة السمكية وسط حضور حكومي وشعبي زخم، للتعريف بأهمية البن المحلي في الاقتصاد الوطني والتعريف بجودته الممتازة، وإظهار ثقافة البن على الحياة الاجتماعية وموروثها الثقافي.


المعرض برعاية ماسية من بنك التسليف والتعاون الزراعي “كاك بنك”، وأيضًا رعاية بنك عدن بمشاركة أكثر من أربعين شركة وتاجر والعديد من مزارعي البن والمهتمين بزراعته وتصديره. سيستمر المعرض في الفترة من 27 وحتى 29 من شهر يناير الجاري..

وخلال حفل التدشين ألقى وزير الزراعة والري والثروة السمكية اللواء سالم السقطري، كلمة أكد من خلالها على أهمية المعرض والأهداف التي يسعى إلى تحقيقها في توجيه كافة الجهود نحو الاهتمام بزراعة البن، كونه محصولا اقتصاديا يعبر عن الموروث الشعبي والثقافي لليمن، وكونه محصولا نقديا هاما يصدر إلى كافة أنحاء العالم.

وأوضح الوزير السقطري أنه بسبب العقبات التي تواجه زراعة البن والتي أدت إلى تراجع زراعته بسبب الأزمات التي تمر بها البلاد وأثرت على إنتاجه وزراعته، فإن الوزراة وجهت كل جهودها لتوجيه دعم كل المؤسسات والمنظمات لدعم زراعة شجرة البن لما لها من موروث ثقافي وشعبي وأهمية اقتصادية.

كما أعلن الوزير عن إنشاء المركز الوطني للبن والذي لم تتبق له سوى اللمسات الأخيرة والذي ستكون له مساهمة فاعلة في دعم محصول البن.

وتخللت فقرات الحفل بعد البدء بالنشيد الوطني الجنوبي وتلاوة آيات من الذكر الحكيم، بفقرة غنائية وترحيبية باللغة الإنجليزية والعربية لبراعم الروضة الكندية الذين وزعوا الورود على المسؤولين..

وأكدت اللجنة المنظمة للمعرض أن المعرض يعد بمثابة مهرجان ثقافي توعوي يُنمي الهوية الوطنية ويعزز ثقافة البُن لدى المجتمع وتطوير صناعته على المستوى المحلي والعالمي، كما يشجع على خلق التفاعل بين المزارعين والحضور للتعريف بزراعة شجرة البُن وطرق تحضيرها.

وعقب الحفل دشن الوزير السقطري معرض البن في ساحة عدن مول، وضمت عددا كبيرا من المؤسسات الخاصة بالبن الجنوبية والشمالية وعددا كبيرا من المزارعين بالأخص من مديرية يافع..

وتميز المشاركون في المعرض سواء من المزارعين أو المؤسسات بالتغليف المميز لمنتج البن بلمسات راقية وجذابة يمنية يؤهله للتصدير للخارج لا سيما وأن البن اليمني من أجود أنواع البن في العالم. وتم تقديم مشروب البن للضيوف والزوار لتذوق مختلف أصنافه..

وقال أحد المشاركين بالمعرض عبدالهادي المليكي، رئيس مؤسسة نمو يمن للتنمية، إن هناك جمعية شبابية تعاونية زراعية تابعة للمؤسسة أُسست لدعم مجتمعات البن المحلية والترويج لهم شعوراً منهم بضرورة إحداث تغير مجتمعي فعال للنهضة الزراعية خاصة للبن والعسل. حيث يهدف لتمكين المزارعين وبناء قدراتهم..

وأوضح أنه يوجد لديهم كل أنواع البن، البن الأخضر عالي الجودة، البن المحمص، البن المطحون المُسمى بصبر موكا، حتى بيع شتلات البن بأسعار مخفضة..

واحتوى المعرض على لوحات تشكيلية لعدد من الرسامين الجنوبيين المرسومة بتفاصيل دقيقة جذابة من حبات البن، وقالت الرسامة منار حسين شائف، لـ"نيوزيمن"، جسّدت روح العمارة والمباني اليافعية المميزة مع البن اليافعي، بجانب لوحة أخرى وصفتها بالكلاسيكية عبارة عن امرأة رُسم شعرها بحبات البن اليافعي..

من جانبها قالت الرسامة صفاء أنيس، بلوحة تعبر عن ارتباط الإنسان بالبن اليمني واختارت رسم المرأة لأنها أكثر من يستطيع أن يبرز روح المدينة وحولها أشجار البن، بجانب النافذة التي تعبر عن روح العمارة اليمنية..