إرهاب الحوثي يرفع أسعار النفط لمستويات قياسية

إقتصاد - Sunday 28 January 2024 الساعة 09:49 am
المكلا، نيوزيمن:

شهدت أسواق النفط، السبت، ارتفاعا قياسياً هو الأعلى منذ بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع عزة في 7 أكتوبر 2023. وجاء هذا الارتفاع عقب الهجوم الإرهابي الذي شنته ميليشيا الحوثي الإيرانية، الجمعة، على ناقلة وقود تتبع مجموعة "ترافيغورا" في خليج عدن.

وبحسب المؤشرات اليومية، ارتفع سعر النفط بأكثر من 6% مسجلاً أكبر مكاسب له. بلغ سعر مزيج برنت 85 دولارا للبرميل الواحد، وخام غرب تكساس 78 دولارا للبرميل. وهذا الارتفاع الثاني لأسعار النفط منذ مطلع يناير بعد ارتفاع بأكثر من 8%. كما قفزت أسعار العقود الآجلة للمنتجات المكررة، بما في ذلك الديزل والبنزين، إلى أعلى مستوياتها في شهرين.

وأعلنت ميليشيات الحوثي مسؤوليتها عن الهجوم الصاروخي الذي طال سفينة "مارلين لواندا" في خليج عدن، وأدى إلى اشتعال النيران فيها. وتحمل السفينة شحنة من وقود "النافتا" المستخدم في إنتاج البنزين والمواد البلاستيكية. 

وتوقع خبراء اقتصاديون استمرار ارتفاع أسعار النفط في ظل التوترات المتزايدة في الشرق الأوسط، مع استمرار ميليشيا الحوثي استهداف السفن التجارية والمحملة بالوقود قبالة سواحل اليمن، وكذا التأثيرات الأخرى التي تتكبدها شركات الشحن البحري في تغيير مساراتها وسلك طرق أطول بعيداً عن مضيق باب المندب وقناة السويس.

كما تعرضت سفينة تحمل نفطا روسياً ترفع علم بنما وتابعة للهند لهجوم صاروخي من قبل الحوثيين بحسب شركة الأمن البحري "أمبري". وهذا الهجوم هو الثالث الذي يستهدف سفنا تحمل نفطا قادمة من روسيا.

ما يجري من اضطرابات في البحر الأحمر، أدى إلى ارتفاع عائدات بعض ناقلات النفط التي تمر بهذه المنطقة، إلى أكثر من 100 ألف دولار يومياً وفقاً لبورصة "البلطيق" في لندن.

وأشارت البيانات إلى أن تكلفة شحن المنتجات المكررة من الشرق الأوسط عبر البحر الأحمر ارتفعت بنسبة 3% لتصل إلى 101 ألف دولار يومياً حتى يوم الخميس. وهذه التكلفة هي الأعلى لهذا المسار منذ عام 2020 أثناء أزمة كورونا.