تداعيات هجمات الحوثي البحرية في ورشة لليوم الثامن بعدن

السياسية - Thursday 22 February 2024 الساعة 05:19 pm
عدن، نيوزيمن:

ناقشت ورشة عمل عقدت الخميس، في العاصمة عدن، تداعيات اعتداءات ميليشيا الحوثي الإرهابية، ذراع إيران في اليمن، على الملاحة الدولية في البحر الأحمر وخليج عدن.

واستعرضت الورشة التي نظمتها مؤسسة اليوم الثامن للإعلام والدراسات، دراسة تحليلية حول دوافع وأهداف الاعتداءات الحوثية وتداعياتها الأمنية والمحتملة وآثارها السياسية ومكاسب إيران الاستراتيجية والتسلسل الزمني لهجمات الحوثيين التي بدأت مع انقلابها على السلطة الشرعية عام 2015م.

وأشارت الدراسة إلى أن الميليشيات الحوثية استغلت أحداث غزة لتوسيع هجماتها البحرية، مؤكدة على أهمية تحرير السواحل اليمنية من سيطرة الحوثيين ومراقبة أنشطة السفن الإيرانية القابعة في البحر الأحمر.

وأكدت على ضرورة وضع خطط استراتيجية وبرامج سياسية دائمة للإطار العربي بغية التعاون والتنسيق بين الأساطيل البحرية الحربية المتواجدة في المنطقة، والسعي نحو عقد مؤتمر دولي بشأن وضع معاهدة بحرية جديدة تنظم قواعد القانون الدولي الخاص بالمياه الإقليمية.

كما تطرقت أوراق الورشة إلى الوضع القانوني لمضيق باب المندب وفقاً لقواعد القانون الدولي للبحار وللاعتداءات الحوثية على المرور العابر فيه، وكذا الآثار الاقتصادية والمخاطر المحتملة والسيناريوهات المتوقعة للقرصنة البحرية الحوثية.

وأشارت إلى أن استمرار القرصنة البحرية في البحر الأحمر قد يؤدي إلى توقف الإبحار عبر قناة السويس لمدة زمنية قد تطول واستبدالها بطرق الشحن البديلة.