الصين ترسل أسطولاً بحرياً إلى خليج عدن

السياسية - Thursday 22 February 2024 الساعة 06:32 pm
بكين، نيوزيمن:

أعلنت الصين إرسال أسطول بحري إلى خليج عدن والمياه الواقعة قبالة سواحل الصومال، للمشاركة في تأمين وإنقاذ السفن التجارية، وذلك مع تصاعد الهجمات التي تشنها الميليشيات الحوثية ضد خطوط الملاحة الدولية، وتزايد نشاط القرصنة البحرية قرب السواحل الإفريقية.

وبحسب ما نشرته وكالة "شينخوا" الصينية، أن الأسطول الـ46 التابع لبحرية جيش التحرير الشعبي الصيني أبحر (الأربعاء) من ميناء عسكري في مدينة تشانجيانغ الساحلية بمقاطعة قوانغدونغ بجنوبي الصين، للمشاركة في مهمة بحرية مع الأسطول البحري الـ45 في خليج عدن والمياه الواقعة قبالة سواحل الصومال.

وبحسب المصادر الصينية، يتكون الأسطول الـ46 من مدمرة الصواريخ الموجهة (جياوتسوه) وفرقاطة الصواريخ (شيويتشانغ) وسفينة الإمداد الشامل (هونغهو)، كما يضم الأسطول أكثر من 700 ضابط وجندي، من بينهم عشرات من أفراد القوات الخاصة، إلى جانب وجود مروحيتين على متن الأسطول.

وأوضحت المصادر أنه تم أجراء تحليل دقيق ووضع خطط مفصّلة للمهمة القادمة. لافتا إلى أن الأسطول نفذ قبل مغادرته تدريبا يحاكي سيناريوهات مثل: إنقاذ سفن تجارية مختطفة، والتصدي لإرهابيين وقراصنة، وإعادة الإمداد الجاري. 

ويأتي إرسال القوات الصينية اسطولا بحريا عقب أيام فقط من إطلاق الاتحاد الأوروبي عملية بحرية جديدة حملت اسم "أسبيدس"، وتهدف إلى تأمين السفن التجارية المارة قبالة السواحل اليمنية، والتصدي لأية هجمات أو عمليات استهداف قد تعيق حركة السفن المتجهة إلى أوروبا.