العليمي: حاولنا وما زلنا استعادة تصدير النفط

إقتصاد - Monday 08 April 2024 الساعة 09:10 pm
عدن، نيوزيمن، خاص:

أكد رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي على استمرار المساعي بهدف استعادة عملية تصدير النفط بعد مرور عام ونصف على وقفها جراء هجمات مليشيات الحوثي.

وقال العليمي، في حوار مع قناتي "الحدث والعربية"، إن هجمات مليشيات الحوثي على موانئ تصدير النفط في شبوة وحضرموت بعد 6 أشهر فقط على تشكيل مجلس القيادة الرئاسي كانت تهدف لتعطيل المجلس والحكومة بحرمانها من أهم الموارد.

وأكد أن قيادة المجلس الرئاسي حاولت بكل الوسائل لاستعادة تصدير النفط، إلا أنه أقر بفشل ذلك، بسبب عدم قدرة المجلس على توفير منظومات دفاع جوي متطورة لمواجهة هجمات مليشيات الحوثي.

ورغم ذلك، لفت العليمي إلى وجود مساع مستمرة لاستئناف عملية تصدير النفط، معبراً عن أمله في ان تتكلل هذه المساعي بالنجاح، دون الكشف عن طبيعة هذه المساعي.

وتعاني الحكومة الشرعية من أزمة مالية خانقة جراء خسارتها نحو 70% من الإيرادات بتوقف عملية تصدير النفط منذ هجمات مليشيات الحوثي على موانئ التصدير في أكتوبر من عام 2022م.

ووفق أحدث البيانات الصادرة عن البنك المركزي اليمني في عدن، أشار إلى أن بيانات التنفيذ الفعلي للموازنة العامة للدولة حتى نهاية ديسمبر 2023م تشير إلى وجود عجز مقداره 1,727 مليار ريال، مقارنة مع العجز النقدي المسجل في شهر نوفمبر 2023م والذي بلغ 1,236 مليار، ما يعني ارتفاع العجز خلال شهر واحد بنحو 490 مليار ريال.

تقرير البنك أوضح بأن الإيرادات العامة بلغت بنهاية ديسمبر 2023م، 1,241 مليار ريال مقابل نفقات عامة بلغت 2,968 مليار ريال، وبنسبة عجز تصل إلى 58%.

محافظ البنك المركزي اليمني أحمد غالب المعبقي أكد أن توقف عملية تصدير النفط جراء هجمات مليشيات الحوثي تسبب في حرمان البلد من 70% من عائدات العملة الصعبة الرسمية وأيضا 70% أو 75% من عائدات الموازنة العامة، وقال إن ذلك شكل ضغطًا كبيرًا، ليس على البنك المركزي فقط، بل على الدولة والبلد بشكل عام.

المعبقي كشف في حوار تلفزيوني مع قناة "الحدث"، الخميس، بأن البنك كان قد توقف عن دفع المرتبات من ديسمبر حتى نهاية يناير، حتى أتت المنحة السعودية وتمكن البنك والحكومة من صرف المرتبات.

في حين ساهمت الوديعة الإماراتية في توفير الوقود للكهرباء في العاصمة عدن والمحافظات المحررة بعد أن توقف جراء نفاد الوقود وعجز الحكومة عن توفيره، بحسب محافظ البنك الذي أكد في حديثه بأنه لولا التدخل السعودي والإماراتي لكان الوضع سيئا وغير قابل للاستمرار. حسب قوله.