وزارة الكهرباء وفرع مؤسسة المخا يوقعان اتفاقية مع شركة لتشغيل كهرباء المخا

المخا تهامة - Monday 08 April 2024 الساعة 10:39 pm
المخا، نيوزيمن:

وقعت وزارة الكهرباء والمؤسسة العامة للكهرباء وفرع المؤسسة في المخا، اتفاقية مع شركة "جو جرين باور" لإدارة وتشغيل كهرباء مدينة المخا كمرحلة أولى ضمن خطة توليد وإمداد الطاقة لكل مديريات الساحل الغربي ومحافظتي تعز والحديدة المحررة.

وأفاد مصدر في قطاع الكهرباء بالمقاومة الوطنية بأن الشركة بدأت بتزويد المشتركين بالكهرباء، مؤكداً استمرار الجهود للبدء بتنفيذ مشروع طاقة الرياح بعد بدء تشغيل محطة الطاقة الشمسية وربط 50% من منازل مدينة المخا بالعدادات الذكية، التي تزود المنازل والمحلات التجارية والمنشآت الخدمية بكهرباء من مصدرين هما الطاقة الشمسية ومولدات الديزل.

وبحسب المصدر، فإن ما يدفعه المشتركون من قيمة العدادات لا يتجاوز 50 ألف ريال، بينما تصل تكلفة العداد التجاري إلى 200 ألف ريال، حسبما أفادت وكالة 2 ديسمبر.

وأشار المصدر إلى أن الشركة عملت، خلال شهرين، على إعادة تأهيل شبكتي الضغط العالي والمنخفض المتضررة من حرب مليشيا الحوثي، وتركيب محولات كهربائية جديدة لتغطية احتياجات التوسعات الكبيرة في المدينة، بالإضافة إلى تمديد خطوط التيار الأرضية والهوائية في سباق مع الزمن لإيصال التيار إلى جميع المنازل والمنشآت في المدينة، خاصة وأن الخدمة مستمرة على مدار الساعة دون توقف.

وأوضح أن قطاع الكهرباء في المقاومة الوطنية أبرم عقدًا مع شركة جو جرين باور، وهي شركة مرخصة ومسجلة وفق اللوائح والقوانين النافذة بالجمهورية اليمنية ولديها خبرة في تشغيل محطات الطاقة الشمسية؛ بهدف تشغيل المحطة التي ستعمل بشكل هجين إلى جانب محطة توليد بالديزل ستغطي فترة الليل.

ولفت المصدر إلى أن وجود محطة تعمل بالديزل إلى جانب محطة الطاقة الشمسية أساسي في الأنظمة الهجينة، بالإضافة إلى أنه يضمن استمرار تشغيل التيار الكهربائي على مدار الساعة، خاصة في فصل الصيف، الذي تشهد فيه المخا ارتفاعًا في درجات الحرارة ويكون فيه طلب متزايد للكهرباء، ما يستوجب توفير تيار منتظم على مدار اليوم.

وأفاد المصدر بأن الشركة المشغلة للمحطة اعتمدت تعرفة تبدأ من مبلغ 200 ريال يمني قيمة الكيلووات المنزلي الواحد، لأول 100 كيلووات للتخفيف على ذوي الدخل المحدود، فيما يتغير السعر بالتدريج كل 100 كيلو إضافية، بينما تبدأ شريحة التجاري من 400 ريال للمحلات والمؤسسات.

وبيّن المصدر أن الفواتير، التي سيتم تسديدها، مقابل استمرار خدمة الكهرباء ستذهب لصالح شراء الوقود للموالدات والنفقات التشغيلية.