رغم إضراب المعلمين.. تربية حضرموت يؤكد إجراء الاختبارات النهائية في موعدها

الجنوب - Saturday 11 May 2024 الساعة 06:05 pm
المكلا، نيوزيمن:

أكد مكتب وزارة التربية والتعليم في محافظة حضرموت، جنوب شرق اليمن، إجراء الاختبارات النهائية للمرحلتين الأساسية والثانوية في موعدها المحدد، على الرغم من الإضرار الشامل الذي يقوده المعلمون والمعلمات للمطالبة بحقوقهم المالية منذ فبراير الماضي.

وبحسب التعميمات الصادرة عن قيادة المكتب لمديري المدارس في مختلف مديريات حضرموت، تم التأكيد على أن إجراء الاختبارات النهائية لصفوف المرحلة الأساسية والثانوية سيكون في 19 مايو الجاري، في حين أن الاختبارات المتقدمة لطلاب الثانوية ستكون الأحد 12 مايو بدءاً بمادة الحاسوب وفقاً للبرامج الاختبارية والتقويم المدرسي الصادر عن وزارة التربية والتعليم.

ودعا البيان مديري المدارس إلى الاستعداد والتهيئة الكاملة وتجهيز المدارس لتنفيذ العملية الاختبارية، وكذا إشعار أولياء أمور الطلاب بأن الاختبارات قائمة حسب الموعد المحدد. كما دعت قيادة مكتب التربية والتعليم في حضرموت خطباء المساجد ومنظمات المجتمع المدني والشخصيات الاجتماعية والمحلية إلى حشد الهمم لإعادة وهج التعليم واستمراره وحث الأبناء على الجهد ومراجعة مقرراتهم الدراسية والمناهجية واستغلال ما تبقى من أيام قليلة لإنجاح الاختبارات النهائية.

وجاء بيان إدارة مكتب التربية في المحافظة في ظل شلل كامل للعملية التعليمية في مختلف المدارس جراء الإضراب الشامل الذي يقوده المعلمون والمعلمات منذ نحو 3 أشهر، للمطالبة بانتظام صرف المرتبات وتسليم المستحقات المالية المتأخرة.

وقال عدد من أولياء أمور عدد من الطلاب لـ"نيوزيمن": "إن معظم المدارس الحكومية لا تزال مغلقة، وإن أطفالهم لم يتمكنوا من استكمال المواد الدراسية منذ بداية الفصل الدراسي الثاني للعام 2023-2024 بسبب إضراب المعلمين"، مشيرين إلى أن الاختبارات النهائية التي سيتم إجراؤها ما هي إلا تحصيل حاصل، كون الطلاب لم يتلقوا أي دروس تذكر خلال الفترة الماضية".

وأشاروا إلى أنهم تلقوا إشعارات وتنبيهات من مديري المدارس يؤكدون على إجراء الاختبارات النهائية بحسب الموعد المحدد من قبل مكتب التربية بالمحافظة وأن لا تأجيل أو إلغاء.

وفشلت مساعي قيادة التربية والتعليم والسلطة المحلية بحضرموت في ثني المعلمين عن إضرابهم وإعادة تطبيع الأوضاع للعملية الدراسية، رغم الوعود بتحقيق المطالب وصرف الحوافز المالية خلال الشهرين الماضيين. وأخيراً لجأت قيادة التربية بالمحافظة إلى مخاطبة مديري عموم المديريات من أجل إصدار تعميمات داخل نطاقهم المحلي بشأن التأكيد على موعد الاختبارات النهائية وعدم تأجيلها.