تقرير دولي: تداعيات قصف غزة تؤدي إلى تصاعد التوترات في لبنان واليمن

تقارير - Monday 17 June 2024 الساعة 09:36 pm
نيوزيمن، ترجمة خاصة:

تداولت وسائل إعلام غربية تقريرا أعدته وكالة الأنباء الفرنسية فرانس برس عن تجدد القصف الإسرائيلي على قطاع غزة وتداعيات ذلك على تصاعد التوتر في لبنان واليمن.

واستند التقرير إلى إفادات شهود عيان ومسعفين عن استئناف إسرائيل قصف قطاع غزة السبت 15 يونيو الجاري، وتداعيات ذلك على تجدد التوترات على الحدود اللبنانية واليمن، حيث يقوم كل من: مليشيا حزب الله ومليشيا الحوثي المواليتين لإيران بتصعيد الهجوم على إسرائيل والسفن التجارية بالوكالة عن طهران.

وأضاف إن جهاز الدفاع المدني في مدينة غزة، شمالي القطاع، أفاد عن انتشال 10 جثث نتيجة الغارات الإسرائيلية على ثلاثة منازل منفصلة. وفي رفح بأقصى جنوب قطاع غزة بالقرب من مصر، أفاد شهود عيان عن اشتباكات بين نشطاء والقوات الإسرائيلية في غرب المدينة وإطلاق نار مدفعي باتجاه مخيم للاجئين في وسط المدينة. وأظهرت صور لوكالة فرانس برس الشوارع مهجورة إلى حد كبير.

وتقول الأمم المتحدة إن نحو مليون شخص نزحوا من رفح منذ أوائل مايو عندما بدأت إسرائيل عمليات برية لملاحقة نشطاء حماس، فيما يجري الجيش الإسرائيلي عملياته أيضا في وسط غزة، حيث بكى رجل في منتصف العمر الجمعة، في مستشفى بمدينة دير البلح على جثة شاب أصغر سنا كان الدم مبللاً بقطعة قماش بيضاء حول رقبته.

وبدأت الحرب بعد الهجوم غير المسبوق الذي شنته حماس في 7 تشرين الأول/أكتوبر على جنوب إسرائيل، والذي أسفر عن مقتل 1194 شخصا، معظمهم من المدنيين، بحسب حصيلة أعدتها وكالة فرانس برس استنادا إلى أرقام رسمية إسرائيلية. وأدى الهجوم الانتقامي الإسرائيلي إلى مقتل ما لا يقل عن 37266 شخصًا في غزة، معظمهم أيضًا من المدنيين، وفقًا لوزارة الصحة في القطاع الذي تسيطر عليه حركة حماس.

وتصاعدت المخاوف من صراع أوسع في الشرق الأوسط مرة أخرى، حيث أطلق مقاتلو حزب الله المتمركزون في لبنان، والذين تدعمهم إيران والمتحالفون مع حماس، موجات من الصواريخ والطائرات بدون طيار ضد أهداف عسكرية إسرائيلية. وقال حزب الله إن الضربات المكثفة منذ الأربعاء، جاءت ردا على قتل إسرائيل لأحد قادته.

وقال الجيش الإسرائيلي: إن القوات الإسرائيلية ردت بالقصف، وأعلنت أيضا شن ضربات جوية على البنية التحتية لحزب الله عبر الحدود الجمعة، وكانت أعمدة الدخان تتصاعد فوق قرية جناتا، فيما قال مسؤول القرية حسن شور إن امرأتين قتلتا في غارة جوية على القرية في جنوب لبنان، وهي أحدث حادثة وفاة في تبادل إطلاق النار شبه اليومي بين حزب الله والجيش الإسرائيلي منذ بدء حرب غزة.

وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون هذا الأسبوع: إن بلاده والولايات المتحدة ستعملان بشكل منفصل مع السلطات الإسرائيلية واللبنانية لتخفيف التوترات، بينما رفض وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت المبادرة، منددا "بالسياسات العدائية ضد إسرائيل" التي تنتهجها فرنسا التي منعت الشهر الماضي شركات إسرائيلية من حضور معرض لتجارة الأسلحة.

ونأى مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي ومسؤولون كبار في وزارة الخارجية بأنفسهم عن تصريحات جالانت.

وخلال جولة في الشرق الأوسط هذا الأسبوع للدفع بخطة هدنة في غزة، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن: إن "أفضل طريقة" للمساعدة في حل العنف بين حزب الله وإسرائيل هي "حل الصراع في غزة والتوصل إلى وقف لإطلاق النار".

وفي قمة مجموعة السبع للاقتصادات المتقدمة في إيطاليا، وصف الرئيس الأمريكي جو بايدن حماس بأنها "أكبر عرقلة حتى الآن" للتوصل إلى هدنة في غزة واتفاق إطلاق سراح الرهائن. وتصر حماس على الانسحاب الكامل للقوات الإسرائيلية من غزة والوقف الدائم لإطلاق النار، وهي مطالب رفضتها إسرائيل مرارا وتكرارا.

وقال بلينكن: إن إسرائيل تدعم الخطة الأخيرة، لكن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، الذي يعارضه شركاؤه في الائتلاف اليميني المتطرف بشدة، لم يؤيدها علنا. وشهدت الهدنة الوحيدة في حرب غزة، والتي تم التوصل إليها بعد أسبوع من نوفمبر الماضي، إطلاق سراح الرهائن وإطلاق سراح السجناء الفلسطينيين الذين تحتجزهم إسرائيل.

وقال نائب المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي، كارل سكاو، إنه "مع الفوضى داخل القطاع... والصراع النشط"، أصبح "أقرب إلى المستحيل تقديم مستوى المساعدات الذي يلبي الطلبات المتزايدة على الأرض". وقال بعد زيارة استمرت يومين لغزة "الناس يريدون أن تنتهي هذه الحرب أكثر من أي شيء آخر."

وعلى مستوى تصاعد التوتر في سواحل اليمن، قال الجيش الأمريكي الجمعة، إنه دمر سفينتين سطحيتين غير مأهولتين في البحر الأحمر تابعتين للمتمردين الحوثيين المدعومين من إيران في اليمن، بالإضافة إلى طائرة بدون طيار وسبعة رادارات سمحت للمتمردين باستهداف السفن.

وتأتي أحدث الضربات الانتقامية التي شنتها القوات الأمريكية أو البريطانية في الوقت الذي كثف فيه المتمردون هجماتهم ضد حركة الملاحة البحرية في المياه الحيوية للتجارة العالمية.

وفي وقت سابق من الجمعة، قالت وكالة الأمن البحري: إن طاقم السفينة MV Tutor تركوها، وتركوها تطفو في البحر الأحمر، بعد غارة بحرية بطائرة بدون طيار.

وفرضت الولايات المتحدة، الحليف الوثيق لإسرائيل، عقوبات الجمعة، على مجموعة إسرائيلية قام نشطاؤها بمنع قوافل المساعدات المتجهة إلى غزة، حيث حذرت الأمم المتحدة من المجاعة. وقالت وزارة الخارجية الأمريكية: "سعى أفراد من تساف 9 مراراً وتكراراً إلى عرقلة توصيل المساعدات الإنسانية إلى غزة، بما في ذلك عن طريق إغلاق الطرق، وأحياناً بالعنف". "لقد قاموا أيضًا بإتلاف شاحنات المساعدات وإلقاء المساعدات الإنسانية المنقذة للحياة على الطريق".

وقال الجيش الأمريكي: إن الرصيف الذي بناه للمساعدة في إدخال المساعدات إلى غزة سينقل مؤقتا إلى ميناء إسرائيلي لحمايته من ارتفاع الأمواج المتوقعة، في حين كانت المنصة قد أعيد ربطها بشاطئ غزة قبل أسبوع فقط، بعد الأضرار التي لحقت بها بسبب العاصفة.

ودعا زعماء مجموعة السبع إلى "المرور السريع ودون عوائق للإغاثة الإنسانية للمدنيين المحتاجين"، وقالوا إنه يجب السماح لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) بالعمل في غزة دون عوائق.

واتهمت إسرائيل 12 من موظفي الوكالة البالغ عددهم 13 ألف موظف في غزة بالتورط في هجوم السابع من أكتوبر، مما دفع العديد من الحكومات المانحة إلى تعليق مساهماتها. وقالت مراجعة مستقلة إن إسرائيل لم تقدم بعد أدلة على أن الأونروا توظف "إرهابيين".

وبينما يستعد المسلمون في جميع أنحاء العالم للاحتفال بعيد الأضحى الذي يبدأ الأحد، أعرب سكان غزة عن أسفهم لنقص السلع الأساسية وانعدام روح العيد.