انطلاق منافسات النسخة الـ48 من بطولة كوبا أمريكا بلقاء الأرجنتين وكندا

رياضة - Thursday 20 June 2024 الساعة 06:55 pm
عدن، نيوزيمن:

يترقب عشاق كرة القدم في العالم بشكل عام وأمريكا اللاتينية بشكل خاص انطلاق منافسات النسخة الثامنة والأربعين لبطولة كوبا أمريكا فجر الجمعة.

ورغم أن البطولة تقام تحت لواء اتحاد كرة القدم في أمريكا الجنوبية (كونميبول)، فإن النسخة الحالية ستقام في أمريكا الشمالية بالولايات المتحدة الأمريكية خلال الفترة من 21 يونيو الحالي إلى 15 يوليو المقبل.

وتستضيف الولايات المتحدة البطولة للمرة الثانية بعدما سبق لها استضافة النسخة المئوية لكوبا أمريكا في عام 2016، التي انتهت بتتويج منتخب تشيلي باللقب على حساب الأرجنتين بركلات الترجيح.

ويشارك في بطولة كوبا أمريكا 16 منتخبا، حيث تشارك جميع المنتخبات العشرة في أمريكا الجنوبية، وهي: الأرجنتين "حامل اللقب" والبرازيل وأوروجواي وباراجواي وتشيلي وإكوادور وبوليفيا وفنزويلا وبيرو وكولومبيا.

ويتنافس أيضا منتخبات من قارة أمريكا الشمالية حجزت مقاعدها بفضل نتائجها في بطولة دوري أمم الكونكاكاف لموسم 2024/2023 وهي: المكسيك وكندا وبنما وجامايكا وكوستاريكا.

وقبل انطلاق نسخة 2024 لبطولة كوبا أمريكا يتصدر منتخبا الأرجنتين وأوروجواي قائمة الأكثر تتويجا برصيد 15 لقبا لكل منهما، يليهما منتخب البرازيل 9 ألقاب، ثم منتخبي باراجواي وتشيلي بلقبين، مقابل لقب وحيد لكل من منتخبي بوليفيا وكولومبيا.

علما بأنه لم يسبق لأي منتخب من خارج قارة أمريكا الجنوبية أن نال شرف رفع كأس كوبا أمريكا منذ النسخة الأولى للبطولة في 1916 وحتى الأخيرة في 2021.

يبدأ الطريق إلى المجد للاعبي الأرجنتين في افتتاح كوبا أمريكا 2024 بمواجهة كندا، التي تشارك للمرة الأولى في البطولة، وليس لديها الكثير لتخسره، إذ أنها في مرحلة تكوين فريق قادر على المنافسة في مونديال 2026.

وتحاول الأرجنتين أن تتوخى الحذر في ضربة البداية، حيث إن مستوى النشوة التي تحيط بالفريق بعد فوزه بكأس العالم تجبره عمليا على الفوز بالبطولة مرة أخرى، فضلا عن أن كندا ليس لديها ما تخسره.

ويضم الفريق الكندي لاعبين شبابا يقودهم ألفونسو ديفيز، جناح بايرن ميونخ الألماني، يشاركون للمرة الأولى في كوبا أمريكا.

وتعاقدت كندا مع المدرب الأمريكي جيسي مارش في منتصف أبريل لتشكيل فريق يستطيع المنافسة في المونديال المقبل على أرضها.

وبالنسبة للأرجنتين لا توجد نتيجة سوى الفوز، حيث تخوض المباراة في قمة النشوة بعد تصدر تصفيات أمريكا الجنوبية المؤهلة للمونديال بعد 6 جولات.

كما نجح المدرب ليونيل سكالوني مدرب التانجو، في إطالة أمد النشوة بالتتويج بمونديال 2022، وإحاطة القائد ليونيل ميسي بمجموعة يشعر فيها بالراحة.