سوسن نجيب.. أول رائد شرطة عدنية في الجزيرة العربية

الجنوب - Friday 02 August 2024 الساعة 09:05 am
عدن، نيوزيمن، خاص:

سوسن نجيب، امرأة استثنائية من عدن، التي تحطمت فيها القيود والحواجز الاجتماعية التي كانت تحول دون مشاركة المرأة في المجتمع. فقد كانت أول امرأة في الجزيرة العربية تحصل على رتبة رائد في شرطة المرور بعدن عام 1977.

بدأت مسيرة سوسن المهنية كمتطوعة في شرطة المرور أثناء دراستها الثانوية، حيث عملت على تنظيم حركة المرور وتوجيه السائقين. وفي عام 1977، أصبحت أول امرأة في تاريخ الجزيرة العربية تحصل على رتبة رائد في شرطة المرور بعدن، مما مهد الطريق أمام المزيد من النساء للانضمام إلى جهاز الشرطة.

واستمرت سوسن في عملها الإرشادي المروري لمدة 41 عاماً، كانت محط اهتمام كبير من وزارة الداخلية وشرطة المرور. وكان من الشخصيات البارزة التي كانت تتوقف لمصافحتها والإشادة بها كل من سالمين وإسماعيل وعلي ناصر.

وفي عام 1977، شاركت سوسن في حملة تغيير اتجاه السير من اليسار إلى اليمين في عدن، وهي إحدى المبادرات المهمة التي ساهمت في تطوير حركة المرور في المدينة.

لم تمر إنجازات سوسن نجيب دون تقدير واعتراف. فقد رُشحت لمنحة جامعية في المجر، كما أُصدر طابع بريدي يحمل صورتها، وتم تخصيص 4 صناديق بريدية باسمها.

وبذلك تكون سوسن نجيب قد حطمت الكثير من الحواجز الاجتماعية وفتحت الطريق أمام المزيد من النساء للمشاركة في مجال الشرطة والمرور في المنطقة. وتعتبر قصتها إلهاما لكل من يسعى لتحقيق التغيير والتطور في مجتمعه.