طارق الحميد

طارق الحميد

تابعنى على

«الإخوان».. التبسيط والتضليل!

Thursday 13 July 2023 الساعة 05:35 pm

لدى جماعة «الإخوان المسلمين» مقدرة عجيبة على التضليل والتبسيط في كل القضايا، مع سرعة الانسلاخ من تلك التحليلات أو المواقف، من دون أي اعتبار للمصداقية؛ حيث يتقلبون في الموقف الواحد عدة تقلبات، ومن خلفهم جيوش تضليل إلكترونية لا تكل ولا تمل.

هنا مثال على ذلك؛ كيفية تعامل محللو الإخوان مع الموقف التركي من قضية انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي، (الناتو)؛ حيث يتم الترويج لما يسمونه «العبقرية التركية» في المساومة على انضمام السويد لـ«الناتو» مقابل انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي!، وهذا غير صحيح.

والمعلومات تظهر أن ما ستجنيه تركيا بعد سحب معارضتها لانضمام السويد لـ«الناتو» هو تمرير صفقة طائرات «إف- 16»، وترميم العلاقات مع واشنطن، ولا علاقة لانضمام تركيا للاتحاد الأوروبي بذلك الموضوع.

واللافت هو اعتبار انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي «عملاً عبقرياً»، بينما تهاجم السعودية وبعض دول الخليج -زوراً- بتهمة الانفتاح والانسياق خلف الغرب، ومن قِبَل جماعة «الإخوان» نفسها، ومحلليها الذين يدَّعون غيرة على "الدين" الذي طالما استخدموه لأهداف سياسية!

تناقضات «الإخوان» وتضليلهم أدى لرواج نظرية "المؤامرة"، وتغييب أبسط قواعد التحليل السياسي التي تساعد على فهم ما يدور حولنا وتأثيره. 

ولذلك راجت نظريات المؤامرة بوسائل التواصل، والإعلام المنحاز لـ«الإخوان»، ما أدى إلى تضليل ممنهج حيال جل قضايا منطقتنا.

وبالعودة للتضليل الإخواني حيال تركيا، فالهدف منه هو إبعاد فكرة أن أنقرة بعد فوز الرئيس رجب طيب إردوغان باتت في حالة إعادة تموضع، بدأها إردوغان قبل إعادة انتخابه، من حيث عودة العلاقات مع دول الخليج، وعلى رأسها السعودية والإمارات.

والآن بعد فوز إردوغان عادت العلاقات التركية- المصرية، وبسحب معارضة تركيا على انضمام السويد لحلف «الناتو» تكون أنقرة في مرحلة ترميم علاقاتها مع واشنطن، وبالتالي سجلت نقطة ضعف مضافة لموسكو التي هي عملياً في مواجهة مع «الناتو».

هذا التضليل الإخواني يحول دون التحليل السياسي الجاد الذي من شأنه إيضاح مكتسبات تركيا السياسية الحقيقية، وما يترتب عليها في المنطقة من إيران إلى سوريا، ومن العراق إلى دول الخليج، كما أنه يضلل على خسائر «الإخوان» نتاج هذا التحرك التركي.

عودة العلاقات التركية المصرية -مثلاً- لا يمكن أن تصب في مصلحة تنظيم «الإخوان المسلمين»؛ خصوصاً أن منطقتنا -وعلى رأسها السعودية ومصر والإمارات- قد طوت ملف التعامل مع «الإخوان» والتساهل تجاههم بوصفهم تنظيماً وجماعات.

وإن كان هناك من علاقات مع من يُعتبرون من جماعة «الإخوان»، فإنها تتم من باب الواقعية السياسية؛ حيث التعامل مع من هم في السلطة، وأياً كانوا؛ لكن من دون التساهل مع التنظيم ورموزه، وكما كان يحدث سابقاً.

اليوم، المنطقة -وعلى رأسها السعودية- تنظر إلى تحقيق المصالح وتعظيم المكاسب، وتعزيز كل ما يخدم السعودية ودول المنطقة سياسياً واقتصادياً. 

وهذا أمر لا يروق لـ«الإخوان المسلمين»، ولذلك يستمرون في التضليل والتبسيط، والتحريض على دولنا ومنطقتنا.

هي لعبتهم القديمة، وما زالوا يمارسونها، وإنْ تبدلت مظاهرهم، أو خطاباتهم، أو منصات ظهورهم.

*نقلا عن صحيفة «الشرق الأوسط»