د. ياسين سعيد نعمان

د. ياسين سعيد نعمان

تابعنى على

زعيق الحوثي يغطي على أجراس السلام

Sunday 30 June 2024 الساعة 07:45 pm

زعيق الحوثي بات يغطي على رنين أجراس السلام. في فضاءات معتمة ومخيبة، هناك سكون، أشبه بسكون المقابر، لا يكدره سوى ثرثرة الحوثي عن انتظاره موافقة المملكة العربية السعودية لتوقيع "خارطة الطريق"، فيما يشبه فهلوة الحاوي الذي يلعب على فقدان البصيرة عند متابعيه. 

خارطة الطريق إلى السلام عند الحوثي هي مجرد شماعة يعلق عليها جرائمه المرتكبة بحق اليمن واليمنيين، أي أنه لا يراها سوى اعتراف بحقه في التمرد على الدولة اليمنية، والقبول بأنه مُعتدى عليه؛ وبسبب ذلك فإنه لا يقبل التفاوض بشأن السلام إلا مع المملكة العربية السعودية. هذا ما صرح به مؤخراً المتحدث الرسمي باسم الجماعة الإرهابية من داخل عمان، ناكراً الجهود التي يبذلها الأشقاء السعوديون والعمانيون كوسطاء، وأن خارطة الطريق التي يتحدث عنها هي جهد مشترك، يتم التشاور بشأن بنودها مع الحكومة الشرعية والمليشيات الحوثية.

هذا الزعيق الذي يصدر عن أنفس محتقنة بحماقة الاعتقاد بأن التهديد بمواصلة خيار الحرب هو الذي سيوفر الشروط المناسبة لهم لتوقيع خارطة تعترف بانقلابهم، مع ما يرتبه ذلك من قيام نظام طائفي على غرار ما حدث في بلدان أخرى امتدت إليها يد إيران لتعبث بدولتها الوطنية. 

يرافق هذا الزعيق الذي لا يتوقف، مسرحية البحر الأحمر التي تنفذ مشروعاً فارسياً قديماً في ظل صمت غير مفهوم للدول المطلة على هذه المجرى البحري العربي الهام، وخطف طائرات شركة الطيران اليمنية في سلوك يعبر بصورة واضحة عن الطبيعة الطارئة لهذه الجماعة التي لا تعترف بالدولة ولا بقيمها، فالذي يختطف دولة بأكملها سيختطف الطائرات وسيعتبر ذلك انتصاراً، وسيختطف الناس من الطرقات ومن منازلهم وسيعتبر ذلك انتصاراً أيضاً، وسيفاوض على ذلك من موقع المنتصر كما يحدث اليوم وهو يخفي المناضل الوطني الكبير محمد قحطان، والمواطن البريئ معتز عبد الحميد، والآلاف ممن اختطفهم وأخفاهم ليساوم بهم مقابل إطلاق مقاتلي مليشياته. 

إن السلام عملية تاريخية لا يضطلع بها إلا أولئك الذين لا يرون الحروب سوى حالة استثنائية قد تستلزمها الضرورة، وهي مؤقتة وجزئية من عملية سياسية واسعة هي في الأساس موضوع الرهان الحقيقي لتحقيق التوافق والعيش المشترك، أما الذين يرون الحروب وسيلة للعيش والارتزاق فسيظلون يعملون على إسكات أجراس السلام بزعيقهم المستمر وحماقاتهم التي ستقرر في نهاية المطاف المكان الذي يليق بهم.

*من صفحة الكاتب على الفيسبوك