الموجز

حسين الوادعيحسين الوادعي

"وين هي الحقيقة.." راشومون على الطريقة الرحبانية

مقالات

2020-07-25 10:00:43

لكل عمل فني رحباني وجهان: ظاهر وباطن..

وجه ظاهر على السطح (الأغنية، وقصة الحب، والصراع الذي ينتهي بالمصالحة). 

ووجه باطن يصعد إلى آفاق الرمز السياسي والفلسفي.

في العام 1973 قدم الرحبانيان سهرة "قصيدة حب"، حاملة أغانٍ ولوحاتٍ غنائية متجددة، لكن الاسكتش الغنائي "ثلاث رسائل"، يستحق وقفة خاصة.

قصة الاسكتش بسيطة.. 

ساعي بريد يحمل رسالة إلى "أبو سلمى"، الذي يتفاجأ أن الرسالة ليست له بل لابنته "سلمى" ومرسلة من زميلها في المدرسة "أسعد". ولأنه أمّي لا يقرأ يطلب من ساعي البريد قراءتها؛ فيقرأ الساعي الرسالة كرسالة غرام وذكريات اللقاءات السرية بينهما.

تثور ثائرة الأب وعندما تمر "معلمة المدرسة" يطلب منها قراءة الرسالة، ولكن يا للعجب، الرسالة حسب قراءة المعلمة لها ليست رسالة غرام، لكنها رسالة تلميذ إلى زميلته يذكرها بالدراسة والامتحانات!

يكاد الأب يجنن فكيف يقرأ شخصان نفس الرسالة قراءتين جد مختلفتين؟

فيبحث عن شخص ثالث وهو "أبو أسعد" صاحب الدكان الذي استأجره أبو سلمى ووالد الشاب مرسل الرسالة.

لكن المفاجآت لا تنتهي فأبو أسعد له قراءة ثالثة مختلفة للرسالة، فهي رسالة يطلب فيها أسعد من سلمى التوسط لدى أبيها ليدفع إيجار الدكان المتأخر لوالده!

ينتهي الاسكتش بصرخة أبو سلمى الحائرة "وين هي الحقيقة!" ويجيبه ساعي البريد والمعلمة وصاحب الدكان:

"أنت لا تفكر نحنا بنفكر عنك 

أنت لا تتدخل احنا بندخل عنك

طنش.. واشتغل.. وكُل.. ونام"!!

يمكن قراءة الاسكتش على مستويين:

المستوى الظاهر للاسكتش هوالمستوى الفكاهي الناتج عن أميّة ابو سلمى مما أتاح للبقية التلاعب به.

والمستوى الأعمق السياسي، كمشهد رمزى تعبيري عن تلاعب الإعلام (ساعى البريد) والتعليم أو الأيديولوجيا (المعلمة) والرأسمالية (صاحب الدكان) بالمواطن البسيط.

حسب التصنيف الغرامشى المواطن البسيط يواجه "أجهز الدولة الأيديولوجية" التي تستلب وعي الإنسان وتزيفه وتسير حياته حسب اجنداتها.

والصفقة بسيطة اترك عقلك لنا وكل واشرب ونام وستكون سعيدا.

الاسكتش كان قريب العهد بظاهرة الفيلم الياباني الشهير "راشومون" الذي يحكي قطة قتل من وجبة نظر 4 أشخاص شاهدوا الجريمة لكن كل شهادة تختلف عن الأخرى فلا نعرف المجرم من الضحية وينتهي الفيلم دون أن نعرف الحقيقة.

غير الفيلم في إدراك الناس لمفهوم الحقيقة ودخل حتى في الدراسات الفلسفية والاجتماعية تحت عنوان "تأثير راشومون Rashomon Effect".

في خمس دقائق فقط نقل الرحبانيان تأثير راشومون من المستوى الفلسفي المطلق الذي ينكر وجود حقيقة، إلى المستوى السياسي الذي يربط الحقيقة بالصراع مع الأجهزة الأيديولوجية للدولة.

*من صفحة الكاتب على الفيس بوك

-->