صلاح السقلدي

صلاح السقلدي

تابعنى على

"حـوار" سلّم واستلم

Tuesday 01 June 2021 الساعة 09:58 am

مغادرة الوفد الجنوبي عدن قبل إرغام الشرعية على إعادة الخدمات الأساسية وإطلاق مرتبات الجيش والأمن سيعني أن التفاوض سيتركز على مقايضة غير أخلاقية ولا عادلة أبداً، تتمثل بمبدأ: (سلم واستلم، أو بالأصح: نفذ واستلم).

نفذ الشق العسكري والأمني واستلم تيارا كهربائيا من بضعة ميجاوات، والف طن وقود، مع شهر أو شهرين من مرتبات للجيش والأمن، وإبقاء الشقق السياسي والاقتصادي يراوحان مكانهما من الجمود إلى أجل غير معلوم. 

 المكسب الذي حققته القضية الجنوبية بواسطة الانتقالي الجنوبي وباقي القوى الجنوبية الجادة هو ان هذه القضية اصبحت حاضرة بقوة داخليا وخارجيا يستعصي تجاهلها كقضية عادلة تنشد حلا عادلا. 

السعودية تستقبل هذا الوفد على مضض، فهي لا تريد بالوقت الراهن صداع رأس اسمه الجنوب، في وقت تخطب فيه ود الأطراف بالشمال لوقف الحرب والخروج من هذا المأزق بعد إخفاقها العسكري المرير، أما الشرعية فتلتقي بهذا الوفد والغيظ يخنقها، مع أنها تعرف أن التأييد السياسي الدولي للمجلس الانتقالي وللقضية الجنوبية برمتها بشأن استعادة دولة الجنوب في هكذا ظروف محلية ودولية لا يشكل خطرا على الوحدة ولا حتى عليها ـ على الأقل بالمدى المنظورـ إلا أنها، أي الشرعية، ترى في تحركات الانتقالي ووفده المفاوض على الجبهة السياسية داخليا وخارجيا وجلوسه كطرف رئيسي من أطراف الصراع انتصارا سياسيا ينمو باضطراد، يستحق التخوف منه.

* من صفحة الكاتب على الفيسبوك