سيول الأمطار تضاعف معاناة النازحين في المناطق المحررة بالحديدة وحجة

المخا تهامة - Friday 09 August 2024 الساعة 09:12 pm
الحديدة، نيوزيمن:

ضاعفت السيول الناجمة عن الأمطار التي شهدتها السواحل الغربية لليمن، من معاناة النازحين في المخيمات الواقعة في المناطق المحررة بمحافظتي الحديدة وحجة.

وسمح تحرك الحزام المداري (ITCZ) نحو الشمال مع وجود المنخفض الهندي الموسمي، بتقدم التيار النفاث الشرقي ما أدى إلى هطول الأمطار الغزيرة المصحوبة والعواصف الرعدية على الشريط الساحلي الغربي وسهل تهامة والمرتفعات الجبلية المحاذية خلال الفترة 6 - 8 أغسطس الجاري.

وأظهر تقرير أولي صادر عن الوحدة التنفيذية للنازحين، أن سيول الأمطار تسببت بتضرر 5 آلاف و583 أسرة نازحة، منها ألفان و73 أسرة موزعة على 22 مخيماً في مديريتي حيس والخوخة بالحديدة، و3 آلاف و510 أسر موزعة على 61 تجمعاً في مديريات ميدي وحرض وحيران وعبس بحجة.

وأضاف إن السيول تسببت بوفاة أربعة نازحين في حيس وتدمير 132 منزلاً في الحديدة، و25 منزلاً في مديرية ميدي بحجة.

وأشار التقرير إلى أن السيول طمرت مساحات كبيرة من الأراضي الزراعية وتلفت المحاصيل فيها وجرفت عدداً من الألغام وأوصلتها إلى مناطق زراعية ومأهولة بالسكان، موضحاً أن كثيراً من المناطق التي غمرتها السيول أصبحت ملوثة بالألغام وتحتاج إلى إجراء مسح شامل لنزعها وتطهيرها بشكل كامل.

التقرير أوصى بمخاطبة مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية وبشكل عاجل لتوفير الاحتياجات العاجلة وخصوصاً في محافظة حجة، ودعوة المجتمع الدولي لمساعدة الحكومة لمواجهة آثار التغيرات المناخية وبناء قدرات الجهات ذات العلاقة وخلق آليات دائمة وفاعلة لمواجهتها.