شكوك بصواريخ للحوثيين.. التحالف يقود سفينة تركية إلى السعودية لفحص أسباب انفجارها في الحديدة

الجبهات - Friday 11 May 2018 الساعة 11:10 pm
نيوزيمن، متابعات:

أعلنت قناة "العربية" السعودية، أن قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن فتشت سفينة تركية محملة بالقمح تعرضت لانفجار خلال اتجاهها إلى ميناء الصليف في محافظة الحديدة الواقعة تحت سيطرة المليشيات الحوثية.

وأكدت قناة "العربية" في خبر عاجل أن قائد السفينة التجارية رفض مساعدة قوات التحالف للكشف عن سبب الانفجار، مؤكدة في ذات الوقت أن فريق التفتيش في التحالف، كشف عن وجود آثار انفجار وشظايا داخل السفينة، التي على متنها 23 بحاراً تركياً، ما استدعى سحبها إلى ميناء سعودي للكشف الكامل على السفينة والتأكد من سبب الانفجار ومن حمولتها.

وكانت السلطات اليمنية قد ضبطت في أعوام سابقة شحنة أسلحة تركية أثناء محاولة تهريبها إلی داخل اليمن.

وتعد تركيا حليفة لقطر وتحتضنان القيادات البارزة للتنظيم الدولي للإخوان المسلمين فضلا عن تقاربهما اللافت مع إيران التي تعد الداعم الرئيسي للمليشيات الحوثية.

وكانت قيادة تحالف دعم الشرعية في اليمن، أنهت في يونيو من العام الماضي، مشاركة قطر في جهود التحالف.

وأصدرت قيادة التحالف بيانا أوضحت فيه أن القرار سببه «ممارسات قطر التي تعزز الإرهاب»، إضافة إلى دعمها تنظيماته في اليمن ومنها «القاعدة» و«داعش»، وتعاملها مع الميليشيات الانقلابية في اليمن، مما يتناقض مع أهداف التحالف التي من أهمها محاربة الإرهاب.

وأشارت إلى أن قطر تواصل دعمها نشاطات الجماعات الإرهابية، سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، عبر إفشال جهود الحكومة الشرعية في اليمن، واستهداف قوات التحالف العربي بقيادة السعودية.