المالكي: مليشيا الحوثي تتقهقر وتلفظ أنفاسها الأخيرة والسيطرة على الحديدة باتت وشيكة

الجبهات - Tuesday 19 June 2018 الساعة 10:28 am
الرياض، نيوزيمن:

قال المتحدث الرسمي باسم تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي، إن مليشيا الحوثي الانقلابية الإرهابية المدعومة من إيران باتت تلفظ أنفاسها الأخيرة، ووصلت إلى أسوأ حال بعد أن تكبدت خسائر كبيرة مما أدى إلى تقهقرها وتمزيق صفوفها، الأمر الذي جعلها عاجزة عن الصمود، أو التعامل مع هذا الموقف الحرج جدا الذي تتضاعف صعوبته بصورة سريعة وعلى جميع المستويات.

وأكد المالكي خلال مؤتمر صحفي عقده الليلة الماضية في الرياض، أن العمليات العسكرية التي ينفذها الجيش اليمني وقوات المقاومة المدعومة من قيادة قوات التحالف تواصل تحقيق النجاحات والانتصارات في عديد الجبهات في الداخل اليمني وتشهد تقدما كبيرا ومستمرا بشكل متزامن ومدروس، في مختلف المحاور والمواقع سواء في الحديدة وصعدة وميدي وحجة ونهم، ما أسهم في فرض السيطرة على تلك الجبهات.

وأوضح المتحدث باسم التحالف العربي، أن السيطرة على مطار الحديدة باتت وشيكة جدا، خصوصا بعد إحكام السيطرة على منافذه الرئيسية.. مشددا أن ميناء الحديدة يشكل هدفا استراتيجيا عسكريا ستكفل الخطة الحربية الموضوعة استعادته وتطهيره من عبث هذه المليشيا الكهنوتية التي تستقبل من خلاله الأسلحة المقدمة لها من إيران، وتعمد بواسطتها إلى إثارة الفوضى والفساد في اليمن، وتواصل عبثها عبر الأعمال الإرهابية التي تمارسها وتستهدف وتهدد بها الملاحة البحرية في مضيق باب المندب.

وسخر متحدث التحالف من مزاعم الحوثيين عن سيطرتهم علی الموقف العسكري .. مؤكدا ان لجوءهم إلی ترويج الأكاذيب يستهدف رفع معنويات عناصرهم المنهارة جراء توالي الهزائم الكبيرة وكذا الترهيب والتغرير علی بعض المواطنين لجذبهم للانخراط الی صفوفهم .

وتطرق العقيد المالكي إلى الجهود السياسية في اليمن، التي كان آخرها زيارة المبعوث الأممي مارتن جريفيث إلى صنعاء .. مؤكدا ان جهوده اصطدمت بتعنت الحوثيين مثلما اصطدمت في السابق مختلف المبادرات المقدمة ضمن الإطار العام لإيجاد حل سياسي في اليمن برفض وتعنت الميليشيات الحوثية، مذكرا بان نفس التعنت قابلت به ميليشيا الحوثي جهود المبعوث السابق للأمم المتحدة إسماعيل ولد الشيخ أحمد.

وقال، "لقد تعذر إيجاد حل للأزمة اليمنية بسبب رفض الميليشيا الحوثية وعدم الحرص أو الاهتمام بإيجاد حلول على أرض الواقع للخروج من الأزمة اليمنية، عبر تقديم مصلحة الشعب اليمني".. مذكرا بان المبعوث الأممي السابق إسماعيل ولد الشيخ أحمد ذكر في إحاطته الأخيرة المقدمة الی مجلس الأمن صراحة رفض الميليشيات الحوثية للجهود السياسية كافة وتعمدها عرقلة الحل السياسي .

ولفت إلى القرار 2140 المتعلق بمعرقلي العملية السياسية في اليمن، ووجود بعض الأسماء من الميليشيات الحوثية في قائمة المسؤولين عن تعطيل وعرقلة الحل السياسي.

واستعرض جهود قيادة قوات التحالف لدعم الشرعية في اليمن، فيما يتعلق بتأمين عمل المنظمات الإنسانية الدولية في كل الأراضي اليمنية، وحماية الطرق والممرات الخاصة بخطة العمليات الإنسانية الشاملة في اليمن، ومنح التصاريح للحملات والشحنات المحملة بالمساعدات الإغاثية والإنسانية عبر المنافذ البرية والجوية والبحرية التي شملت خلال الأسبوع الماضي 65 رحلة طيران أقلت أكثر من 4000 راكب و41 تصريحا لسفن رست في عموم الموانئ اليمنية وتصريحا واحدا لشحنة مساعدات قادمة عن طريق البر.