المالكي: لدينا أدلة عن خبراء من "حزب الله" يدربون الحوثيين

الجبهات - Monday 09 July 2018 الساعة 05:27 pm
الرياض، نيوزيمن:

أعلن المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف لدعم الشرعية في اليمن العقيد ركن تركي المالكي، عن امتلاك قوات التحالف أدلة تثبت وجود خبراء عسكريين أجانب يقومون بتدريب عناصر المليشيا الحوثية المدعومة من إيران عسكرياً، وتزويدها بمنظومة اتصالات متكاملة.

وكشف العقيد المالكي، في مؤتمر صحفي عقده اليوم بالرياض، عن تورط تنظيم حزب الله الإرهابي في هذا الأمر، وإسهامه في تشغيل مواقع مختلفة للقيادة والسيطرة بمحافظة صعدة.

وقال، "دمرت مقاتلات التحالف منظومة متكاملة ومتطورة للقيادة والسيطرة والاتصالات العسكرية كانت تستخدمها ميليشيات الحوثي، بمساعدة خبراء تابعين لحزب الله الإرهابي في لبنان".

وأضاف، "كانت تلك المنظومة موزعة في خمسة مواقع بمحافظة صعدة وتم استهدافها في جبال مشطب ومران ورازح والمقلق والنوعة ".

وعرض متحدث التحالف صورا وتسجيلات فيديو توثق عمليات الرصد الجوي لمكونات تلك المنظومة وعمليات التمويه التي استخدمتها مليشيا الحوثي لإخفاء مكونات المنظومة وتمديداتها إلى غرف العمليات ومن ثم عمليات استهدافها وتدميرها من قبل مقاتلات التحالف العربي في المواقع الخمسة.

وأفاد أن عمليات الضغط العسكري الميداني متواصلة علی مليشيات الحوثي في مختلف جبهات القتال وأن الجيش اليمني وقوات المقاومة تواصل انتصاراتها في كافة الجبهات.

وتطرق إلى الجانب السياسي.. مؤكداً أن التحالف يدعم جهود المبعوث الأممي في سبيل استئناف المفاوضات للتوصل إلى حل سياسي ينهي الانقلاب ويستند إلی المرجعيات الثلاث ممثلة بقرار مجلس الأمن رقم 2216 والمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار اليمني.. موضحاً في هذا الشأن أن جهود المبعوث الأممي تصطدم بتعنت الحوثيين.

وسلط المالكي الضوء على الجهود الإغاثية التي يقوم بها التحالف لتقديم المساعدات لأبناء الشعب اليمني والتخفيف من معاناتهم جراء ممارسات ميليشيا الانقلاب والتي سببت تدهورا للوضع الإنساني في مختلف المدن والمحافظات الواقعة تحت سيطرتها.. مبينا أن قرابة 5 ملايين يمني استفادوا من المساعدات التي يقدمها مركز الملك سلمان للإغاثة.

ولفت الی أن ميليشيات الحوثي تستخدم الأطفال وتجندهم للقتال في خرق واضح لجميع القوانين والأعراف الدولية والإنسانية.

وفي حين شدد المتحدث باسم التحالف بأن جميع موانئ اليمن مفتوحة وتواصل استقبال السفن بما فيها ميناءي الحديدة والصليف.. أكد في الوقت ذاته أن ميليشيات الحوثي تعرقل وصول السفن إلى ميناءي الحديدة والصليف.

وأعلن المالكي أن فرق نزع الألغام التابعة للتحالف والجيش اليمني نزعت حوالي ستمائة ألف لغم كانت زرعتها المليشيات الحوثية في المناطق والمحافظات المحررة.. مشيرا إلى أنه وادراكا من التحالف بحجم الخطر الذي يواجهه اليمنيون نتيجة كثافة الألغام الحوثية المزروعة في عدة مناطق أطلق مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية مؤخرا المشروع السعودي لنزع الألغام في اليمن (مسام)، وتصل تكلفته الی نحو 40 مليون دولار.