إحصائية: عودة ألف و534 أسرة مغتربة من السعودية إلى وادي حضرموت منذ مايو الماضي

متفرقات - Monday 13 August 2018 الساعة 09:36 pm
سيئون، نيوزيمن:

أعلنت لجنة رصد المغتربين العائدين إلی أرض الوطن، أن عدد أسر المغتربين العائدين من المملكة العربية السعودية إلى مديريات وادي وصحراء حضرموت منذ 26 مايو الماضي وحتى يوم أمس الأحد، بلغ ألفا و534 أسرة.

وأوضح وكيل المحافظة المساعد لشؤون الوادي والصحراء - رئيس اللجنة المهندس هشام السعيدي، في مؤتمر صحفي عقده اليوم بسيئون، أن اللجنة قامت برصد بيانات المغتربين العائدين وجمعها عبر منفذ الوديعة البري ومطار سيئون.

ولفت أن اللجنة كانت أعدت إحصائية تفصيلية عن الأسر العائدة التي جمعت البيانات حولها خلال الفترة من 26 مايو – 15 يوليو من العام الجاري وعددها (938) أسرة تضم ألفين و114 فرداً.. مبيناً أن من بين تلك الأسر 292 أسرة عادت إلى أرض الوطن من دون رب الأسرة.

وأفاد بأن الحالات التي تم رصدها تنوع سكنها بين 319 أسرة بالإيجار و175 عائلي و 216 ملك و 228 لم تحدد نوعية سكنها.. مشيراً إلى أن البيانات تم إدخالها ببرنامج الكتروني خاص حتى يسهل الحصول على المعلومة بأسرع زمن وباقل جهد وتعطي مؤشرًا للتدخلات المطلوبة من الجهات الحكومية والمنظمات الخيرية لخدمة أسر المغتربين العائدين.

وذكر أن اللجنة أقرت البدء بمرحلة تتبع حالات المغتربين العائدين في مناطق استقرارهم بمديريات وادي حضرموت منتصف محرم القادم والتي سيشارك فيها عقال الحارات وأعضاء المجالس المحلية وتعمد من قبل مدراء عموم المديريات.

وأكد رئيس لجنة رصد المغتربين العائدين إلی أرض الوطن أن لدی اللجنة قاعدة بيانات تضم المغتربين العائدين من جميع محافظات الجمهورية ويمكن لأي منظمات محلية أو دولية أو السلطات المحلية بالمحافظات الحصول عليها إذا تقدمت بطلب رسمي للجنة.

وناشد المنظمات المانحة المحلية والدولية إلى تقديم تدخلات عاجلة للمغتربين العائدين في مجال الإيواء والتغذية وتأهيل فئة الشباب وتدريبهم للانخراط في سوق العمل، وكذا الاستفادة من قدراتهم وخبراتهم وتسخيرها في مشاريع استثمارية تساعدهم على الاكتفاء الذاتي.