تسجيل 4 وفيات بحمی الضنك في عتق و120حالة إصابة ومناشدات لتنفيذ مكافحة شاملة

متفرقات - Saturday 25 August 2018 الساعة 10:58 pm
شبوة، نيوزيمن:

أعلن مصدر في فريق الترصد الوبائي بمدينة عتق محافظة شبوة عن تسجيل 4 حالات وفاة بحمى الضنك في عاصمة المحافظة كان آخرها حالة وفاة في أول أيام عيد الأضحى المبارك.

وأوضح المصدر لـ"نيوزيمن"، أن الحالات المصابة بحمى الضنك المسجلة في المدينة ارتفعت إلى 120حالة.

وعلی صعيد متصل دعا مدير مكتب الصحة بشبوة حسين البعسي، السلطات المحلية بالمديريات والمحافظة المنظمات والهيئات المحلية والدولية للاضطلاع بدورهم في اتخاذ التدابير اللازمة في مكافحة حمى الضنك بمحافظة شبوة وبأولوية دعم وإسناد خطة فريق الاستجابة السريعة بمديرية عتق، وكذا خطط المديريات الرامية إلى كشف وإزالة مصادر وبؤر توالد البعوض الناقل والقيام بحملات الرش لتخفيف كثافة البعوض البالغ والطائر، بالإضافة إلى القيام بالتوعية المجتمعية لتعزيز معارف الافراد والاسر بأهمية الإصحاح المائي، وكذا تدريب الكادر الصحي على السياسات العلاجية لمنظمة الصحة العالمية بشأن حمى الضنك وتدريب المتطوعين والناشطين والعاملين في المناطق الموبوءة والساخنة بالاصابات المرضية.

وشدد علی أهمية الإسهام في أنشطة الإصحاح المائي وفي التوعية ومكافحة مصادر وبؤر توالد البعوض الناقل لحمى الضنك، وتقديم يد العون للمستشفيات وفرق الاستجابة السريعة في مديريات المحافظة.

وقال: "نجدد التزامنا في مكتب الصحة بالمحافظة وفي المديريات ومن خلال فرق الاستجابة السريعة بالاسهام الفاعل وتسخير كل امكانياتنا لأي تدخلات في الإصحاح البيئي والمائي والتي من شأنها مكافحة حمى الضنك".

ودعا البعسي رجال الخير ووكالات وشركات الأدوية والمنظمات الإنسانية ومالكي مرافق القطاع الصحي الخاص إلى تقديم يد العون ومساعدة المرضى في المستشفيات العامه والخاصة من خلال دعم المستشفيات بالمحاليل والأدوية وكافة المستلزمات الطبية التي يحتاجها مرضى حمى الضنك.

وناشد مدير مكتب الصحة، وزير الصحة العامة والسكان ناصر محسن باعوم، بمخاطبة مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية وحثهم على سرعة اعتماد وتجديد برنامج مكافحة حمى الضنك الذي توقف منذ نوفمبر الماضي بسبب انتهاء المرحلة الأولى التي نفذتها مؤسسة العون للتنمية في تسع مديريات فقط.. مطالبا بأن تشمل المرحلة الجديدة كافة مديريات محافظة شبوة، لكون الضنك قد بات مستوطنا فيها وتجتاحها فاشيات الضنك سنويا منذ عام 2001م.