اختتام الفعاليات العيدية بتعز والسكان يشكرون جهود المحافظ

متفرقات - Sunday 26 August 2018 الساعة 10:25 am
تعز، نيوزيمن، خاص:

اختتمت بتعز الفعاليات العيدية الفنية والتي أقيمت لمدة خمسة أيام متتالية برعاية مكتب الثقافة بتعز، بالتعاون مع الهيئة العامة للآثار والمتاحف، ومكتب الإعلام.

وتوافد أبناء مدينة تعز إلى قلعة القاهرة منذ إعادة السلطة المحلية افتتاحها أمام الزوار في أول أيام عيد الأضحى المبارك، للاستمتاع بعروض الفرق الفنية التابعة لمكتب الثقافة.

ووجه سكان المحافظة شكراً وتقديراً لمحافظ تعز الدكتور أمين محمود، والذين وصفوه بدكتور التحولات التنموية واستعادة الحياة في تعز في ظل الحرب والحصار الجاثمين على المدينة.

وكان محافظ تعز أمين محمود، قد وجه بإعادة تأهيل قلعة القاهرة التاريخية، وشدد على أهمية إحياء تراث القلعة، واستعادة مكانتها باعتبارها أحدَ أبرز المعالم الأثرية المهمة في المحافظة.

وظلت القلعة مغلقة منذ اندلاع المواجهات مع مليشيا الحوثي قبل أكثر من ثلاثة أعوام.

وأعدت السلطة المحلية ومكتب الثقافة بالمدينة برنامجاً احتفائياً ثفافياً، خلال أيام العيد المبارك، تنوعت بين الفن والمسرح والفكاهة وفعاليات أخرى نالت استحسان الجميع.

وكان محافظ تعز أمين محمود، قام بزيارة تفقدية إلى قلعة القاهرة، حيث تفقد أقسام القلعة الأثرية، وما تعرضت له من تدمير جراء الحرب التي فرضتها مليشيات الانقلاب على المحافظة.

ووجه المحافظ بتكليف فريق فني متخصص لإعداد الدراسات ورفع التصاميم الهندسية اللازمة لإعادة تأهيل قلعة القاهرة على وجه السرعة، مشدداً على أهمية إحياء تراث القلعة وضرورة أن تستعيد قلعة القاهرة مكانتها كأحد أبرز المعالم الأثرية في الوطن العربي.

وشهدت الفعالية الختامية تقديم فقرات الفرقة الفنية والموسيقية وتقديم مسابقات وجوائز متعددة لجمهور القلعة، كما تكريم سيدة القلعة فاطمة البعداني بمبالغ مالية وهي التي كانت أول من صعدت لقلعة القاهرة بعد تحريرها وتطلق صوت فرحتها بدموعها وتصرخ بفخر: (يا تعز رجعت القلعة).

كما تم تكريم إحدى نسوة المدينة والتي كان لها الدور الأبرز في نظافة القلعة ومدرج الفعاليات التي أقامها مكتب الثقافة بعد الافتتاح، وهي عاملة النظافة هند كليب.

وقلعة القاهرة معلم تاريخي في محافظة تعز، تعتلي مرتفعاً صخرياً شاهقاً على السفح الشمالي لجبل صبر المطل على مدينة تعز، ويقدر ارتفاعها بنحو 1500 متر عن مستوى سطح البحر.

وتُعتبر قلعة القاهرة أبرز معالم مدينة تعز؛ لما تمثله من بُعد حضاري يعكس عراقة الأقدمين وإبداعاتهم، حيث تعتلي مرتفعاً صخرياً شاهقاً على السفح الشمالي لجبل صبر المطل على مدينة تعز، وتتحصّن بأسوار عالية.