دعم خليجي بريطاني لإنجاحها.. غريفيث: نتطلع لتقدم في جنيف يحقق السلام في اليمن

السياسية - Sunday 02 September 2018 الساعة 05:53 pm
الرياض، نيوزيمن:

أعرب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث، عن تطلعه لتحقيق تقدم في الجولة القادمة لمشاورات السلام اليمنية، في جنيف خصوصاً مع تفاقم حدة الأوضاع الإنسانية في اليمن.

وقال غريفيث، أثناء لقائه اليوم في الرياض بوزير الخارجية اليمني خالد اليماني، "إن تفاقم الأوضاع الإنسانية التي يعانيها الشعب اليمني، تتطلب من الجميع استشعار المسؤولية وتظافر جهودهم لمنح الشعب اليمني فرصة استعادة الدولة وإعادة الأمن والاستقرار إلى ربوع اليمن".

وبحسب وكالة سبأ الرسمية فقد ناقش وزير الخارجية مع المبعوث الأممي، في ثاني لقاء يعقده معه خلال يومين، الترتيبات النهائية لجولة مشاورات السلام القادمة المزمع انطلاقها في السادس من أغسطس الجاري بمدينة جنيف السويسرية.

وقالت الوكالة "إن الجانبين اتفقا على أهمية الذهاب إلى جنيف بنوايا صادقة من أجل التوصل إلى تفاهمات لبناء الثقة والتي من شأنها ستسهم في تخفيف حدة الأزمة الإنسانية الراهنة التي يواجهها الشعب اليمني، وستعطي اليمنيين الأمل في التخلص من المعاناة والعيش في سلام".

الوزير اليماني أكد من جانبه حرص قيادة الشرعية على إيجاد مخرج لهذه الأزمة التي أشعلها الانقلابيون من خلال جريمتهم الكبرى المتمثلة بالانقلاب على الدولة وإدخال البلاد في دوامة الحرب.

وقال، "إن الحكومة اليمنية ستتعامل بإيجابية مع كل الأفكار المتعلقة بإطلاق سراح المعتقلين والسجناء وآلية صرف رواتب موظفي القطاع العام".

من جهة ثانية أبلغ سفير المملكة المتحدة لدى اليمن مايكل آرون، الحكومو اليمنية، باهتمام وحرص بلاده علی إنجاح المشاورات المقبلة في جنيف.

وأكد السفير البريطاني، أثناء لقاء جمعه بوزير الخارجية خالد اليماني في الرياض اليوم، أن حكومة بلاده مهتمة بإنجاح المشاورات المقبلة وصولاً إلى استئناف المفاوضات والتوصل إلى حل سياسي شامل يعيد السلم والاستقرار إلى اليمن ويخفف من معاناة الشعب اليمني.

وتساند بريطانيا التي تتولی إدارة ملف اليمن في الأمم المتحدة جهود المبعوث الأممي الذي يحمل جنسيتها في سبيل إحداث اختراق لجدار الأزمة في اليمن وإعادة إحياء المسار السياسي الذي توقف منذ عامين سعيا نحو التوصل لاتفاق شامل ينهي الحرب ويحقق السلام.

من جانبه أكد الوزير اليماني أن الشعب اليمني يتطلع إلى حلول تخفف من معاناته وتضمن له عودة الخدمات والأمن ومظاهر الحياة الطبيعية.. موضحاً بأن البدء بخطوات بناء الثقة والنجاح فيه سيمهد الطريق لاستئناف المشاورات وتحقيق السلام في اليمن.

من جهة ثانية عبر مجلس التعاون لدول الخليج العربية عن أمله في أن تكلل الجولة القادمة لمشاورات السلام اليمنية في جنيف بالنجاح في الوصول إلى حل سياسي للأزمة في اليمن.

جاء ذلك علی لسان الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي الدكتور عبداللطيف الزياني، لدی لقائه اليوم في الرياض، المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن جريفيث.

وبحسب بلاغ صحفي أصدرته الأمانة العامة لمجلس التعاون واطلع عليه "نيوزيمن"، فقد جرى خلال اللقاء بحث الجهود التي يبذلها مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن لاستئناف المفاوضات السياسية بين الأطراف اليمنية المقرر انطلاق جولتها القادمة بجنيف الخميس المقبل.