مؤتمر حضرموت الجامع يدعو الحكومة إلى إصلاحات اقتصادية عاجلة ووقف تدهور سعر العملة

متفرقات - Tuesday 04 September 2018 الساعة 08:21 pm
المكلا، نيوزيمن:

دعت الهيئة العليا لمؤتمر حضرموت الجامع، قيادة وحكومة الشرعية، إلى وضع معالجات وإجراءات عاجلة لإصلاح المنظومة الاقتصادية ووقف تدهور العملة الوطنية.

جاء ذلك عقب اجتماع عقدته، اليوم، في المكلا برئاسة رئيس المؤتمر عمرو بن حبريش، وكرسته للوقوف أمام الأوضاع المعيشية الخطيرة التي يعاني منها عامة المواطنين إثر تفاقم المشاكل الاقتصادية الناجمة عن تدهور العملة الوطنية مقابل العملات الأجنبية، الأمر الذي ألقى بظلاله السلبية على الحياة العامة وله تأثيرات مباشرة على المواطنين ومعيشتهم واستقرارهم.

وناشدت رئاسة الهيئة التحالف العربي وفي مقدمتهم الأشقاء في المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة، بالتدخل لإيجاد معززات لوقف التدهور المتسارع للعملة الوطنية مقابل العملات الأجنبية وتقديم المعونات الإغاثية التي تلبي احتياجات السكان.

وارتأت رئاسة الهيئة أهمية أن تعمل السلطة المحلية في حضرموت بما هو متاح في سبيل التخفيف من معاناة المواطنين جراء الغلاء الفاحش في أسعار المواد الغذائية والاستهلاكية، ودعم أي مشاريع تسهم في التقليل من آثار هذه التداعيات المعيشية الخطيرة.. مؤكدة أهمية البت في هذه المعالجات بصورة سريعة وأن تستدعي الخبراء والاختصاصيين للأخذ برأيهم ومشورتهم في هذه المعالجات كافتتاح المجمعات الاستهلاكية أو الجمعيات التعاونية أو أي شكل منظم يسهم في توفير المواد الغذائية الأساسية المدعومة للمواطنين للتقليل من وطأة تأثيرات هذا التدهور علی حياتهم المعيشية.

وكلفت رئاسة الهيئة العليا، الأمانة العامة للتحضير لاجتماع الهيئة العليا للمؤتمر، وحددت موعده منتصف شهر أكتوبر المقبل.

وكان الاجتماع ناقش تقريرا من الأمانة العامة متضمنا أنشطة دوائرها الأربع "السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية، والأمن والدفاع"، المنفذة خلال الفترة المنصرمة، والجهود المبذولة لتحسين مستوى خططها وبرامجها وتنفيذ قرارات رئاسة الهيئة العليا التي كلفت بها.

واستعرض الاجتماع ورقة مقدمة من عضو رئاسة الهيئة محمد الحامد، تتضمن عددا من المقترحات والتصورات الهادفة تعزيز دور المؤتمر وتمكين هيئاته من إنجاز خططها وبرامجها بكفاءة عالية بما في ذلك الحضور اللائق للمؤتمر ومشاركاته الفاعلة في المحافل الدولية.

وأكد المجتمعون أهمية العمل المؤسسي المنظم والالتزام بالنظام الأساسي للمؤتمر.

وأوصى الاجتماع بتكليف لجنة من رئاسة الهيئة لتنظيم ورشة عمل تشاورية يشارك فيها الخبراء والكفاءات الحضرمية في مجال القانون والسياسة والاجتماع وغيرها لاستخلاص رؤيتهم اتجاه أي استحقاق يخدم توجهات المؤتمر ومشاركاته في أية مشاورات أو مفاوضات تسوية قادمة تنسجم مع مخرجات المؤتمر المتوافق عليها من المكونات الحضرمية القبلية والمدنية كافة، وكذا العمل على إبراز دور حضرموت ومظلوميتها منذ 67 وما تلاها من حقب ومراحل.

كما أوصى المجتمعون بعقد لقاءات مع الشخصيات الحضرمية المؤثرة للاستفادة من خبراتهم وقدراتهم كل حسب اختصاصه بما يخدم المؤتمر ويسهم في تنفيذ مخرجاته التي تلبي طموحات وتطلعات أبناء حضرموت جميعًا.