غلاء فاحش في تعز ولجان رقابية على الأسواق

متفرقات - Saturday 08 September 2018 الساعة 10:32 am
تعز، نيوزيمن، تقرير خاص:

تستعد السلطات المحلية في تعز لتسيير لجان ميدانية ‏للرقابة على الأسواق، في ظل الارتفاع المتسارع ‏للأسعار المصاحب لانهيار العملة المحلية.‏

وشهدت تعز موجة غلاء قياسية طالت معظم السلع الأساسية والمواد الاستهلاكية والضرورية.

وقالت مصادر محلية في تعز لـ"نيوزيمن"، إن ارتفاعاً هائلاً اجتاح أسواق المواد الغذائية، حيث بلغ متوسط الارتفاع بالأسعار 35%.

وبحسب جولة استطلاعية لـ"نيوزيمن"، بلغ سعر الكيس الدقيق عبوة 50 كجم نحو 18 ألف ريال، في حين تجاوز الكيس القمح بذات العبوة أكثر من 15 ألف ريال. كما وصل سعر الأرز إلى أكثر من 20 ألفا وأربعمائة ريال.

كما ارتفعت أسعار المشتقات النفطية بنسبة تصل إلى 30% حيث بلغ سعر لتر البنزين 500 ريال بدلاً من 330 ريالا.

وشهدت تعز، اليوم الجمعة والأسبوع الماضي، تظاهرات احتجاجية رافضة للدور الحكومي والذي وصفوه بالمتقاعس تجاه الأزمة الاقتصادية.

وبلغ سعر صرف الدولار أمام الريال اليمني 600، في حين تجاوز سعر صرف الريال السعودي 170، أمام الريال اليمني.

وكيل أول المحافظة عبد القوي المخلافي، ناقش مع ‏قيادات اللقاء الموسع للنقابات ومنظمات المجتمع ‏المدني في المحافظة، عددا من القضايا منها انتظام ‏صرف الرواتب في مواعيدها أسوة ببقية المحافظات ‏المحررة، وصرف المرتبات المتأخرة للعامين 2016 -2017 وزيادة المرتبات بما ‏يتلاءم مع زيادة الأسعار وانخفاض القيمة الشرائية ‏للريال مؤخراً، والسعي في صرف العلاوات السنوية ‏المتأخرة ورواتب المتعاقدين، ومعالجة وضع المجازين ‏دراسياً، واعتماد بدلات طبيعة العمل لجميع الموظفين ‏الحكوميين.‏

وأشاد الوكيل المخلافي بدور النقابات العمالية ‏ومنظمات المجتمع المدني في تضافر الجهود وتقديم ‏رؤية مشتركة تصب في مصلحة الموظفين.

وأشار وكيل أول المحافظة إلى العديد من العراقيل ‏والمعوقات التي تقف أمام السلطة المحلية في ظل ‏استمرار الحرب والحصار على المحافظة وعدم ‏الحصول على الموارد الكافية لتغطية مستحقات ‏المكاتب الحكومية.