بومبيو: لـ«وقف القتال» في اليمن ووضع «الأسلحة الكبيرة تحت رقابة دولية»

السياسية - Wednesday 31 October 2018 الساعة 04:20 pm
ترجمة خاصة وتحرير لـ"نيوزيمن":

دعا وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، الأربعاء 31 أكتوبر 2018، إلى وقف الأعمال القتالية في اليمن. وقال إن المفاوضات التي تقودها الأمم المتحدة لإنهاء الحرب الأهلية ينبغي أن تبدأ الشهر المقبل. وأكد على "وضع السلاح الثقيل تحت رقابة دولية" ضمن إجراءات بناء الثقة.

وفي بيان نشرته الخارجية الأمريكية، قال بومبيو إنه ينبغي أن تكف مليشيا الحوثي المتحالفة مع إيران عن تنفيذ ضربات صاروخية وهجمات بطائرات مسيرة ضد السعودية والإمارات، وإن على التحالف بقيادة السعودية أن يتوقف عن شن ضربات جوية في كل المناطق المأهولة باليمن.

وأضاف بومبيو "حان الآن وقت وقف الأعمال القتالية بما في ذلك الضربات باستخدام الصواريخ والطائرات المسيرة من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون على المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة".

وتابع "بعد ذلك، ينبغي أن تتوقف الضربات الجوية للتحالف في كل المناطق المأهولة باليمن".

وعبر بومبيو ووزير الدفاع جيم ماتيس عن تأييدهما لمساعي الأمم المتحدة.

ودافع ماتيس، في كلمة في المعهد الامريكي الذي يتخذ من العاصمة واشنطن مقرا له، يوم الثلاثاء، عن الجهود الأمريكية للمساعدة في تقليص الخسائر في صفوف المدنيين وقال إن كل الأطراف بحاجة لاتخاذ خطوات جادة نحو وقف إطلاق النار والتفاوض خلال الأيام الثلاثين المقبلة.

وقال مبعوث الأمم المتحدة الخاص لليمن مارتن جريفيث هذا الشهر، إن الأمم المتحدة تأمل في استئناف المشاورات بين الأطراف المتحاربة بحلول نوفمبر.

وقال بومبيو، إن المشاورات التي يخطط لها جريفيث، ينبغي أن تبدأ في نوفمبر "لتنفيذ إجراءات بناء الثقة والتعامل مع القضايا الشائكة في الصراع ونزع السلاح عند الحدود ووضع كل الأسلحة الكبيرة تحت رقابة دولية".

وأضاف بومبيو، أن وقف الأعمال القتالية واستئناف المسار السياسي سيساعد في تخفيف الأزمة الإنسانية.

نهج أمريكي

تصريحات وزير الخارجية الأمريكي جاءت غداة تصريحات مماثلة لوزير الدفاع جيمس ماتيس، الذي وجه "دعوة قوية" لجميع الأطراف المشاركة في الحرب في اليمن للجلوس إلى طاولة المفاوضات في غضون 30 يوما، لوضع حد للصراع الذي انزلق إلى واحدة من أسوأ الأزمات العسكرية والإنسانية في التاريخ، حد قوله.

وتبنت الإدارة الأمريكية للرئيس دونالد ترامب مؤخرا نهجا ضاغطا باتجاه الحرب في اليمن والأطراف المنخرطة في الصراع المستمر منذ أربع سنوات لوقف الأعمال العدائية والتئام محادثات سلام.

وخلال كلمته التي ألقاها في المعهد الأمريكي للسلام الثلاثاء 30 أكتوبر 2018، تلقاها وترجمها نيوزيمن، شدد رئيس البنتاغون بانه آن الأوان لأن تنتهي هذه الحرب.

وقال ماتيس "دعونا كل الأطراف، وخصوصا الحوثيين والحكومة اليمنية والتحالف، للاجتماع في السويد في نوفمبر"، وهي المرة الأولى التي يصدر فيها مسؤول أمريكي كبير بشكل علني توقيتا زمنيا.