تحليل استخباراتي يعيد الصواريخ الحوثية إلى أصولها الإيرانية

السياسية - Friday 02 November 2018 الساعة 07:55 pm
ترجمة خاصة وتحرير لـ نيوزيمن، فارس سعيد:

الصواريخ الباليستية طويلة ومتوسطة المدى التي تقدمها الجماعة الحوثية المليشياوية المتمردة في اليمن، في شكل إعلانات فيديوية متكررة على أنها انجازات تقدمية خاصة ومحلية، ما هي في حقيقة الأمر إلا نسخا مطابقة تحاكي صواريخ إيرانية تماما وفي بعض الأحيان تزود بتقنيات جديدة -ملاحية- بأياد إيرانية خبيرة، بحسب ما يخلص تقرير حديث نشرته مجلة "ساوث فرونت" الدولية - المتخصصة في التحليل الاستخباري.

أفردت المجلة تقريرا تحدث عن أسلحة مهربة من إيران إلى اليمن، بالإضافة إلى صواريخ حوثية مختلفة تحاكي الصواريخ الإيرانية.

ونشرت في سياق تقريرها مقاطع فيديو -جديدة- تظهر تطابق صواريخ الحوثيين مع الصواريخ الإيرانية المقدمة علنا في عروض طهران العسكرية.

من اللافت للانتباه، بحسب التقرير، أن مقاطع الفيديو من إنتاج "الإعلام الحربي الحوثي"، تُظهر أسلحة جرى تطويرها بأدوات إيرانية كاملة.

يظهر أحد المقاطع صاروخا حوثيا قصير المدى، من نوع (بدر – p1)، يعمل بالوقود الصلب، بدقة إصابة 3 أمتار، جرى تطويره بناء على صاروخ إيراني من طراز (بدر 1).

ووثق تقرير أخير لخبراء الأمم المتحدة تورط إيران في تزويد الحوثيين بالأسلحة لا سيما الصواريخ الباليستية. وقدم التحالف العربي في مؤتمرات صحفية نماذج من الصواريخ التي أطلقها الحوثيون على المدن السعودية وخصوصا الرياض، تظهر عليها بوضوح علامات المنشأ الإيراني.

في هذا السياق تضيف "ساوث فرونت"، نقلا عن خبراء، أن هذه "الصواريخ الحوثية الجديدة عبارة عن نسخة مطورة من صواريخ بدر الإيرانية القديمة، لكنها توظف تقنيات نظام ملاحة داخلية (INS)، وكذلك نظام التموضع العالمي (GPS)".

ونقلت المجلة الأمريكية عن أحد المحللين قوله إن "طراز بدر 1 الجديد في اليمن يشبه تماما صاروخ فجر 5 الإيراني، ما يؤكد وجود قوات إيرانية إلى جانب الحوثيين على الأراضي اليمنية".