ننشر النص الكامل لاتفاق استوكهولم بوثائقه الأربعة

السياسية - Sunday 16 December 2018 الساعة 09:40 pm
نيويورك/الحديدة/المخا، نيوزيمن، خاص:

حصل نيوزيمن على النصوص النهائية الكاملة للاتفاقات التي نتجت عن المشاورات اليمنية في السويد، والتي اختتمت يوم الخميس 12 ديسمبر 2018.

وتوفر النصوص النهائية، مجتمعة، مادة واحدة للاطلاع، بعيداً عن التضارب في وساشل إعلام الأطراف السياسية التي راحت تبتسر وتجتزئ ما يناسبها لمخاطبة الجمهور الخاص بخلفيات سياسية ودعائية، بحيث توزعت المعلومات بتضارب تبعاً لتفسيرات عدة حول نص واحد.

وكان مارتن غريفيث قال للصحافيين، في ختام المشاورات في السويد، "إن الطرفين طلبا من الأمم المتحدة، مزودة بولاية من مجلس الأمن، القيام بدور رئيسي في الحديدة لضمان تطبيق الالتزامات الخاصة بالحديدة." طبقاً لإعلام المنظمة الدولية.

وفي إحاطة عبر دائرة تليفزيونية لمجلس الأمن الدولي، شدد غريفيث لأعضاء مجلس الأمن الدولي اليوم التالي مباشرة، الجمعة 13 ديسمبر، على الحاجة العاجلة لإنشاء نظام مراقبة رادع ومزود بالقدرات اللازمة في الحديدة لضمان امتثال الأطراف لتعهدها بالانسحاب التدريجي من ميناء ومدينة الحديدة في إطار وقف لإطلاق النار بأنحاء المحافظة.

وأبلغ الأعضاء أيضاً، إن الطرفين، الحكومة اليمنية وجماعة أنصار الله، أكدا له أنهما سيرحبان بوجود هذا النظام.

والنصوص النهائية المعتمدة لدى إدارة الأمم المتحدة للشؤون السياسية، وبعناية مكتب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لليمن، ويعيد نيوزيمن نشرها فيما يلي، وتتضمن:

- اتفاق استوكهولم
- اتفاق حول مدينة الحديدة وموانئ الحديدة والصليف وراس عيسى
- آلية تنفيذية حول تفعيل اتفاقية تبادل الأسرى
- إعلان تفاهمات حول تعز