بالصور: مزارع المخا والساحل تعود لإنتاج المحاصيل وبصل تهامة أولاً

@ المخا، نيوزيمن، اسماعيل القاضي: إقتصاد

2018-12-19 08:16:58

تزدهر الأرض الزراعية بوجود أيادٍ عاملة وبيئة صالحة تتوافر بتوافر التربة، السوق والطلب، المعدات الزراعية، والمشتقات النفطية، أضف إليها الأمن.. هذا كفيل بتنمية ومضاعفة الإنتاج والمحصول الغني يعود على المزارعين بالخير الوفير.

ومن خلال زيارتنا لعدد من المزارع في شمال المخا، بين مديرية المخا ومديرية الخوخة، رأينا المزارع تستعيد عافيتها، ونشطت مجددا في الإنتاج على غرار ما كانت قبل انقلاب المليشيا الحوثية وحربها المدمرة التي اجتاحت تهامة والساحل الغربي.

في مزارع الرمة، إحدى أشهر المزارع التي حققت نمواً كبيراً خلال الفترة 2005 إلى ما قبل دخول الحوثي إليها، وكانت تصدر البصل إلى دول عربية منها الأردن والسعودية لجودة البصل في هذه المزارع، يقول المزارع علي سالم، من أبناء الشاذلية شرق المخا: منذ مطلع العام 2015 توقف العمل في المزارع لقلة المردود اليومي وتراجع سعر الكيس البصل الموسمية التي يزرعونها في الأشهر الأخيرة من العام.

وهو يأمل الآن في موسم يجني من خلاله النقد الوفير، لإصلاح مزرعته التي تعطلت منذ فترة بسبب عدم قيامه بالتحسين في البئر والمعدات ما تركه يذهب ليعمل في مزارع الرمة القريبة من قريته.

يقوم العاملون في المزارع هذه الأيام، في السهل التهامي لاسيما موزع والمخا، بزراعة البصل وبعض الخضار كالطماطم والبامية، لكن البصل هو المنتج الأول في هذه الفترة من الموسم والعام