6 ألوية بقيادة إصلاحية و12 مديرية محررة من 22.. خارطة السيطرة والتموضع العسكري في تعز

السياسية - Friday 21 December 2018 الساعة 01:55 pm
تعز، نيوزيمن، خاص:

تفرض القوات المؤيدة للحكومة الشرعية، سيطرة كاملة على 12 مديرية في محافظة تعز، وسط اليمن، من أصل 22 مديرية، إضافة إلى سيطرة جزئية على خمس أخرى.

ووفق معلومات أدلى بها مصدر عسكري لـ"نيوزيمن"، فإن قوام القوات المنخرطة في العمليات العسكرية ضد ميليشيا الحوثي في محافظة تعز، يبلغ 42 ألف مقاتل، موزعة على ثماني تشكيلات عسكرية.

وتتوزع القوة البشرية على اللواء 17 مشاه 22 ميكا واللواء 35 مدرع واللواء170 دفاع جوي واللواء الرابع مشاة جبلي واللواء الخامس حرس رئاسي واللواء 145 ولواء العصبة ووحدة الشرطة العسكرية.

وتسيطر هذه القوات التابعة شكلاً للحكومة الشرعية، والموالية لحزب الإصلاح، على الأحياء المحررة في مدينة تعز، في مديريتي المظفر والقاهرة وسط المدينة ومديريتي صبر الموادم وصالة في الجزء الشرقي من المدينة، إضافة إلى مديرية الصلو شرقي المحافظة وعدد من المناطق في مديريات جبل حبشي ومقبنة والوازعية وموزع والمسراخ ومشرعة وحدنان والشمايتين والمواسط والمعافر.

في حين تسيطر قوات المقاومة المشتركة على المناطق الواقعة على الشريط الساحلي الغربي، غربي تعز، وتحديداً مديريات المخا وذو باب وباب المندب.

اقرأ: البيضاء.. 17 وحدة مقاتلة تسيطر على 5 مديريات تاركة 9 للحوثي

ويتحكم حزب الإصلاح عبر التشكيلات المسلحة الموالية له، بمدينة تعز، خاصة بعد خروج كتائب القيادي السلفي عبده فارع (أبو العباس).

ويسيطر اللواء 35 مدرع بقيادة العميد عدنان الحمادي، على الجبهات القتالية في مديريات الحجرية المواسط، المعافر، الشمايتين، الصلو، مقابل سيطرة الوحدات الموالية للإصلاح على مديريات صبر الموادم، مشرعة وحدنان، المسراخ، وأجزاء من جبل حبشي.

ويقع مسرح العمليات العسكرية للواء الرابع مشاة جبلي في مناطق طور الباحة والمقاطرة والشمايتين، جنوب تعز، فيما ينتشر اللواء 22 ميكا في الجبهة الشرقية وأجزاء من الجبهة الشمالية وجبل العروس بجبل صبر.

ويقود اللواء 17 مشاة مسرح العمليات العسكرية في الجبهة الغربية وخاصة في مقبنة وحذران غربي المدينة، فيما ينتشر اللواء 170 دفاع جوي في الجبهتين الشمالية والشمالية الشرقية وتحديداً في منطقة كلابة والروضة، وهى المنطقة التي يقيم فيها الشيخ حمود المخلافي، بالإضافة إلى موقع الدفاع الجوي.

في حين ينتشر اللواء 145 مشاة التابع لقيادة محور تعز الموالية لحزب الإصلاح في الجبهة الجنوبية وأجزاء من الجبهة الغربية بمدينة تعز، فيما يتمركز اللواء الخامس حرس رئاسي في الجبهة الغربية لتعز إضافة إلى مناطق في هيجة العبد.

ويتمركز لواء العصبة المشكل حديثا بقيادة رضوان العديني الذي اغتيل في يونيو 2018 في منطقة حي الجمهوري، وتنتشر قواته في جبهات شمال وشرق وغرب المدينة، أما وحدة الشرطة العسكرية فتتمركز في مداخل المدينة ومواقع وسطها وتساهم في تأمين الأحياء المحررة.

خارطة سيطرة ميليشيا الحوثي

تتركز خارطة سيطرة ميليشيا الحوثي في تعز، بمديريتي ماوية وخدير شرق المحافظة، إلى جانب مديريات شرعب الرونة وشرعب السلام في شمالها، إضافة إلى سيطرة جزئية على مديريتي الصلو وحيفان جنوباً ومديرية التعزية شمالاً ومديريات الوازعية ومقبنة غرباً.

وتدور مواجهات متقطعة في محيط مدينة تعز، وتحديداً في الجبهات الشمالية والغربية والجنوبية، وتعد تبتا الوكيل والقاضي اللتان تسيطر عليهما قوات الشرعية خط التماس الفاصل بين مواقع الحوثيين.

وتعد مناطق جبل الوعش إلى جانب تبتي الصبري والحَرايَر ومعسكر الأمن المركزي في الجبهة الشمالية ومعسكر الدفاع الجوي ومعسكر اللواء 35 مدرع وجبل هان غربي المدينة وفي الشرق القصر الجمهوري وصالة؛ مناطق تماس بين الشرعية وميليشيا الحوثي، وكلها تحت سيطرة قوات محسوبة على الإصلاح.

ومنذ بدء المعارك في تعز العام 2014 سيطرت المقاومة والجيش على مواقع وصفت بالاستراتيجية من ضمنها معسكر التشريفات وجبل "العروس" وقلعة القاهرة وجبل جرة وجبل الزنوج وتبة الأمن السياسي وتبة الأخوة وجبل المكلكل وجبل "هان" غرباً ومقر اللواء 35 مدرع.

وتفرض ميليشيا الحوثي حصاراً شاملاً على مدينة تعز، عبر إغلاق منافذ المدينة الشمالي والغربي والشرقي، مع إبقاء طريق خدير المسراخ منفذاً وحيداً لتنقلات المواطنين حيث يقطعون حدود سبع ساعات للوصول للمدينة.

وبحسب مصادر "نيوزيمن"، فإن نحو ستة آلاف شهيد من الجيش الوطني ارتقوا في المعارك خلال الفترة الماضية منذ بدء المواجهات مع المليشيا الحوثية، إضافة إلى أكثر من خمسة عشر ألف جريح.

التشكيلات العسكرية في تعز:

-اللواء 22 ميكا 
قائد اللواء:
العميد صادق سرحان – مقرب من الإصلاح والفريق علي محسن الأحمر
أركان حرب اللواء:
العميد محمد المحفدي - موالٍ للإصلاح

-اللواء 35 مردع
قائد اللواء:
العميد الركن عدنان الحمادي- محسوب على التنظيم الناصري
أركان حرب اللواء:
العقيد عبد الملك الأهدل – ناصري

-اللواء الرابع مشاة جبلي 
قائد اللواء:
العميد أبو بكر الجبولي – إصلاحي
أركان حرب اللواء:
العقيد الركن ناجي الشطاف- موالٍ للإصلاح

-اللواء 17 مشاة
قائد اللواء:
العميد الركن عبد الرحمن الشمساني-إصلاحي
رئيس عمليات اللواء:
العقيد عبده حمود الصغير – إصلاحي.

-اللواء 17٠ دفاع جوي
قائد اللواء:
العميد عبدالعزيز المجيدي – محسوب على التنظيم الناصري 
أركان حرب اللواء:
حمزه حمود سعيد المخلافي – إصلاحي
رئيس عمليات اللواء:
عبدالله عبده محمد القيسي- موالٍ للإصلاح

-اللواء الخامس حرس رئاسي
قائد اللواء:
العميد عدنان رزيق – محسوب على التيار السلفي
أركان حرب اللواء:
عمار الجندبي - سلفي

-اللواء 145مشاة
قائد اللواء:
اللواء الركن خالد فاضل - قائد محور تعز – موالٍ للإصلاح ومقرب من الفريق علي محسن الأحمر 
رئيس عمليات اللواء:
العقيد الركن محمد النجار - إصلاحي
أركان حرب اللواء:
العقيد سعيد اليوسفي – مقرب من علي محسن الأحمر

-لواء العصبة
قائد اللواء 
العقيد مروان عاتق باعوضة
رئيس عمليات اللواء:
العقيد طاهر راوح
وحدة الشرطة العسكرية
قائد الشرطة العسكرية:
العميد ركن جمال الشميري – مقرب من حزب الإصلاح

اقرأ ايضا:

الإصلاح يعوض فراغ السياسة بـ"السلاح" ويحيّد "العليمي" عن صراع المواسط.. موازين القوى في تعز

كشف حساب خارطة جبهات الحرب مع الحوثي.. لمن الشرعية اليوم في اليمن؟