144 انتهاكاً منها 12 حالة قتل.. مهنة الصحافة الأكثر خطراً في اليمن

متفرقات - Tuesday 01 January 2019 الساعة 07:51 pm
عدن، نيوزيمن:

رصد تقرير حقوقي وقوع مائة وأربعة وأربعين انتهاكاً ضد الحريات الإعلامية في اليمن، خلال العام المنصرم، منها اثنتا عشرة حالة قتل.

وقال تقرير لمرصد الحريات الإعلامية التابع لمركز الدراسات والإعلام الاقتصادي، اطلع عليه نيوزيمن، إنه رصد 43 حالة اختطاف ومحاولة اختطاف و11 حالة إصابة و6 محاولات قتل و16 حالة اعتقال و10 حالات اعتداء و9 حالات فصل عن العمل و7 حالات تهديد و5 حالات اقتحام ونهب منازل اعلاميين و12 انتهاكا ضد مؤسسات اعلامية و13 انتهاكات أخرى.

وتصدرت مليشيا الحوثي قائمة مرتكبي الانتهاكات ضد الصحفيين في اليمن بواقع 84 انتهاكا من اجمالي الحالات المسجلة في حين ارتكبت أطراف تابعة للحكومة الشرعية ثلاثين انتهاكا فيما سجلت ثلاثين انتهاكا ضد مجهولين وأحد عشر انتهاكا قامت بها أطراف أخرى.

وبحسب التقرير فإن أغلبية الانتهاكات مورست في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين الذراع الإيرانية في اليمن وجاءت صنعاء في صدارة تلك المناطق.

وقال المرصد إن تزايد الانتهاكات التي تمارس ضد الصحفيين من قبل كافة الأطراف في اليمن بدرجات متفاوتة خلقت بيئة خطرة جعلت من مهنة الصحافة الأكثر خطرا في اليمن، وأعاقت ممارسة الصحفيين لعملهم بحرية في نقل الأحداث والوقائع.

وطالب المرصد جميع الأطراف في اليمن برفع القيود التعسفية عن الصحفيين وحريات الرأي والتعبير.