جبايات حوثية بالقوة باسم الخُمس والمجهود الحربي في الحيمة الخارجية بصنعاء

متفرقات - Sunday 24 February 2019 الساعة 01:12 am
صنعاء، نيوزيمن، خاص:

تصاعدت الاحتقانات ومشاعر التذمُّر والرفض في الأوساط المحلية والقبلية بمديرية الحيمة الخارجية، غربي صنعاء، جراء الممارسات التسلطية وفرض الجبايات والإتاوات من قبل المليشيات الحوثية على المزارعين وملاك المحطات والباعة والمحال التجارية في الأسواق العامة.

وأشارت مصادر محلية في مديرية الحيمة الخارجية، السبت 23 فبراير 2019، إلى حالة عامة من التذمر والغضب عقب قيام الحوثيين بإجبار المزارعين على دفع ما يسمى "الخمس" من محصول الحصاد الزراعي، بقوة السلاح.

وابتدعت المليشيات الانقلابية مسوغاً طائفياً وعنصرياً لتبرير النهب وسرقة المواطنين والمزارعين والتجار باسم "الخمس"، على أن يدفعه اليمنيون لقيادات العصابة الحوثية المتسلطة كحق إلهي وواجب ديني مقيد باسمهم (..).

كما أجبر الحوثيون ومشرفوهم المتنفذون بمجاميع مسلحة أصحاب المحلات التجارية بدفع مبالغ مالية مقتطعة رأساً باسم "المجهود الحربي"، علاوة على أصحاب وملاك محطات الوقود ومزارع الدواجن ومزارع القات الذي يعتبر مورداً مهماً في الحيمتين الخارجية والداخلية وبني مطر غربي محافظة صنعاء.

وفتحت المليشيات الأبواب على مصراعيها لمشرفيها ومسئوليها المتنفذين ومن دونهم للنهب والإثراء غير المشروع وسرقة الناس أموالهم بمسميات مبتدعة وذرائع مُختلَقة لاسيما الخُمس والمجهود الحربي.

وكانت الحيمة الخارجية، وهي من كبريات مديريات محافظة صنعاء وتحادد ذكار جنوباً، مسرحاً لتوترات وأحداث عنف ومواجهات متفرقة بين مجاميع قبلية والحوثيين، ونشأت قضايا ثأر محملة على دماء وأرواح سُفكت برصاص المليشيات.