نجاح قياسي لمشروع استزراع الأسماك في حضرموت

@ حضرموت، نيوزيمن: متفرقات

2019-03-05 08:29:41

حقق مشروع استزراع أسماك في أحواض مائية بوادي حضرموت، نفذه أحد أبناء المحافظة، نجاحاً مهماً باعتباره الأول من نوعه في المحافظة واليمن بشكل عام.

وقال المسؤول عن إدارة المزرعة عبدالله سعيد العامري، إن مزرعة استزراع الأسماك بوادي بايوت بمديرية تريم، أنشأها الفقيد الراحل سالم سعيد عوض العامري قبل خمس سنوات، وتعد الأولى علی مستوی محافظة حضرموت.

وأضاف العامري، أن المزرعة تتكون من 12 حوضا مائيا منها (5) أحواض لتفقيس الأسماك و(4) للحضانة، و(3) للتسمين، وحوض للأعلاف التي يتغذى منها السمك.

وتحتوي المزرعة حالياً، حسب العامري، علی نحو (400 ألف) سمكة صغيرة و(10 آلاف) سمكة كبيرة جاهزة للتسويق، مبيناً أن العمل في الاستزراع الفعلي للسمك وإنتاج الكميات بدأ في العام 2018م بعد جلب اثنين من الخبراء المصريين في مجال الاستزراع السمكي.

وأشار إلی أن الهدف من المشروع هو رفد الأسواق المحلية بالأسماك وتوفيرها في كل الأوقات، فضلاً عن الإسهام في توفير فرص عمل لامتصاص البطالة وخصوصاً في صفوف الشباب.

وأوضح أن الأسماك الحالية في المزرعة من النوع البلطي، وهو نوع من أنواع أسماك البياض، معبراً عن أمله في أن تدعم الجهات الحكومية المعنية هذا المشروع بما يمكنه من التوسع وزيادة أعداد الأحواض، وإدخال العديد من الأنواع ذات الجودة العالية وتصدير الأسماك إلى الدول المجاورة.